12‏/7‏/2012

أحكام البسملة

أحكام البسملة
بسم الله الرحمن الرحيم

أحكام البسملة


البسملة :

تعريفها : 
هي قولك : بسم الله الرحمن الرحيم .

حكم البسملة :

واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء ما عدا أول براءة كما ذكرنا سابقا ، فا بسملة فيها ..
مستحبة في أواسط السور ، ما عدا براءة ، فيها خلاف .


أوجه البسملة :



** ذكرنا أوجه الاستعاذة مع البسملة ، وهي أربعة أوجه جائزة عند بداية القراءة ...
وهي كالتالي :


أوجُه الاستعاذة :

لها أربعة أوجه جائزة في جميع السور ، باستثناء سورة ( براءة ) :

1- الوقف على الجميع : أي الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة ، ثم الابتداء بأول السورة .

2- وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف على أول السورة .

3- الوقف على الاستعاذة ، ثم وصل البسملة بالسورة .

4- وصل الجميع ، أي وصل الاستعاذ بالبسملة بأول السورة .

أوجه البسملة عند الوصل بين سورتين :

** ثلاثة أوجه جائزة ، وهي :

1- الوقف على الجميع :
أي قطع آخر السورة عن البسملة عن أول السورة التالية .

2- الوقف على آخر السورة ، ثم وصل البسملة بأول السورة التالية .

3- وصل الجميع :
أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية .


** ووجه ممتنع ، وهو :

وصل آخر السورة بالبسملة ، ثم الوقف عليها والابتداء بأول السورة التالية ..
فالبسملة تكون في أوائل السور ، لا أواخرها .

أحكام خاصة بسورة براءة ( التوبة ) :


** وتمتنع البسملة في أول سورة براءة ( والسبب كما ورد في أحكام الاستعاذة ).. فتكون الأوجه بين الأنفال وبراءة ثلاثة أوجه فقط ،
وهي :

1- الوقف على آخر اﻷنفال مع التنفس ، ثم الابتداء بـ ( براءة ) دون بسملة .

2- السكت بين السورتين سكتة لطيفة بدون تنفس .

3- وصل آخر اﻷنفال بأول براءة .


هذه الأوجه الثلاثة بين اﻷنفال وبراءة جائزة بين آخر أيّ سورة من سور المصحف وأول براءة بشرط :

** أن تكون هذه السورة قبل سورة براءة في ترتيب المصحف .


أما إذا كانت السورة بعد سورة براءة في ترتيب المصحف ، فلا يجوز إلا وجه واحد فقط :

** الوقف بدون بسملة .

هناك 5 تعليقات :

  1. هل احكام الاستعاذة والبسملة تشمل القراءة في الصلاة

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك في مدونة قرآنيات ..
      كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - بعد استفتاح الصلاة يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم سراً، هذا هو الأفضل سراً، ولو في الجهرية ولو في المغرب والعشاء والفجر يقرؤها سراً هذا هو الأفضل،
      كان النبي يسر بهما عليه الصلاة والسلام، ثم يقرأ الفاتحة، وهكذا في السور بعد الفاتحة يأتي بالتسمية فقط ما في حاجة للتعوذ، يكفي في أول القراءة التعوذ، فإذا قرأ بعد الفاتحة سورة سمى، وإن كانت آيات ما هي بسورة فلا حاجة إلى تسمية ولا تعوذ، يقرؤها من دون شيء، لأن التسمية والتعوذ الذي حصل قبل الفاتحة كافي، فيقرأ الآيات من دون تسمية ولا تعوذ بعد الفاتحة، وهكذا في الصلوات الأخرى جميع الصلوات،
      وفي الركعة الثانية والثالثة والرابعة تكفي التسمية؛ لأن الاستعاذة كفت في أول الصلاة؛ لأن القراءة في الصلاة كالقراءة الواحدة يكفي التعوذ الأول، وإن تعوذ في الثانية وفي الثالثة والرابعة فلا بأس، الأمر واسع، بحمد لله ..
      والله أعلم .
      للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة هذا الرابط:
      http://www.binbaz.org.sa/mat/14966

      حذف
    2. هذا التفصيل منقول من موقع الشيخ / ابن باز ..
      ومعلوم أن هناك خلاف في البسملة قبل الفاتحة ، وهل هي من آيات الفاتحة أم لا ،
      ولكن كما يقال ، الخلاف لا يفسد للود قضية ،
      حيث يجوز الأخذ بأي من الآراء ، والأمر فيه متسع والحمد لله.

      حذف
  2. اريد بعض احكام البسملة لاختصار

    ردحذف
  3. تم شرح أحكام البسملة هنا، وهي مختصرة، ويوجد شرح أحكام الاستعاذة على هذا الرابط:
    أحكام الاستعاذة

    ردحذف

إذا كان لديك سؤال ، أو تعليق ، أو تنبيه ، فاكتبه هنا ...
لتصلك إشعارات الردود على هذا الموضوع انقر على ( إعلامي ) أسفل صندوق التعليق ...