أحكام الاستعاذة |
أحكام الاستعاذة
الاستعاذة :
معناها :
الالتجاء والاعتصام بالله - سبحانه وتعالى - من الشيطان الرجيم .صغيتها :
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وهي الصيغة المختارة لجميع القراء .
وهناك صيغ أخرى يجوز القول بها ، ﻷنها وردت عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - :
** أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .
** اعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم .
** أعوذ بالله السميع العليم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم .
أحوال الاستعاذة :
1- الجهر .
2- الإسرار .
شرح أحوال الاستعاذة :
1- يستحب الجهر بالاستعاذة :
* عند افتتاح القراءة في المحافل العامة والمناسبات .
* في مقام العليم أو في جماعة ، والمبتدئ بالقراءة هو من يستعيذ .
2- الإسرار بالاستعاذة :
* في الصلاة ، سواء كان إماما أو مأموما .
* في القراءة على انفراد ، سرا أو جهرا .
* حال القراءة في جماعة - كما المقرأة - ولم يكن هو البتدئ بالقراءة .
حكم الاستعاذة :
** جمهور العلماء على أنها مستحبة في القراءة ، في الصلاة وخارج الصلاة ، ولا يأثم تاركها .
أوجُه الاستعاذة :
لها أربعة أوجه جائزة في جميع السور ، باستثناء سورة ( براءة ، وتسمى أيضا التوبة ) :
1- الوقف على الجميع : أي الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة ، ثم الابتداء بأول السورة .
2- وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف على أول السورة .
3- الوقف على الاستعاذة ، ثم وصل البسملة بالسورة .
4- وصل الجميع ، أي وصل الاستعاذ بالبسملة بأول السورة .
حكم الاستعاذة في بداية سورة براءة :
1- قطع الاستعاذة عند أول السورة .
2- وصل الاستعاذة بأول السورة .
وفي الحالتان لا نقول البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم )
سبب ترك البسملة في سورة براءة :
هناك رأيان :1- أن السورة نزلت بالحرب ونبذ العهد ، وفضح المنافقين والوعيد لهم ، والرحمة تنتفي مع العذاب .
وهذا هو الرأي الراجح .
2- أن اﻷنفال وبراءة سورة واحدة ، بدليل عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يعلم انقضاء السورة إلا بنزول البسملة .
حكم الاستعاذة في وسط السورة :
إذا بدأت اﻵية بإسم من أسماء الله - تعالى - أو ضمير يعود عليه ، أو إسم للرسول - صلى الله عليه وسلم - أو صفة له ، يكون قطع الاستعاذة أولى ..
مثال :
1- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( اللهُ وليُّ الذين آمنوا ) . البقرة - 257
2- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( إليه يُردُّ علمُ الساعةِ ) . فُصّلت - 47
3- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( محمدٌ رسولُ اللهِ ) . الفتح - 29
فلا يخفى هنا بشاعة الوصل ، ومن أراد الوصل فتجب البسملة للفصل بينهما .
وفي بعض اﻷحيان يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها .
مثال :
بسم الله الرحمن الرحيم ( الشيطان يعدكم الفقر ) . البقرة - 268
وهكذا ......
حكم الاستعاذة بعد قطع القراءة :
إذا قطع القارئ القراءة لعارضٍ ما ، فهناك حالتان :
1- إذا كان اﻷمر ضروريا ، كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة ، فلا يعيد الاستعاذة .
2- إذا كان أمرا خارجا عن القراءة ، كَردِّ السلام وغيره ، أو قطع القراءة رأسا ثم عاد إيها ، يعيد الاستعاذة .
- بشيءٍ مِّن :
ردحذفوهنا نجد كسرتين منزلقتين ، ثم حرف الميم ، الذي هو من حروف الإدغام الكامل بغنة .
فحكمها :
إدغام نون التنوين في الميم إدغاما كاملا بغنة ،
وتنطق :
بشيئِمِّن ، مع الغنة .
السلام عليكم,
لا يسمى هذا إدغاما كاملا بغنة وانما ادغاما ناقصا بغنة- والله اعلم
وعليكم السلام ورحمة الله..
حذفأولا .. كنت أتمنى أن تكتب التعليق في الموضوع الخاص به حتى تكون الفائدة أكبر.
ثانيا .. الإدغام نوعان من حيث كمال التشديد:
1- إدغام كامل ، لذهاب ذات الحرف وصفته معا، ويكون عند حرفي اللام والراء بغير غنة باتفاق العلماء ، وحرفي الميم والنون بغنة وهما مختلف فيهما ، ولكن رأي الجمهور - وهو المأخوذ والمعمول به - أنه إدغام كامل بغنة، والغنة هنا هي غنة الحرف المدغم فيه .. ونجد علامة الإدغام الكامل وهي وضع الشدة على النون والميم.
2- الإدغام الناقص ، وهو ذهاب ذات الحرف وبقاء صفته، ويكون عند حرفي الواو والياء. وعلامته في المصحف عدم وضع الشدة .
ونأخذ هنا برأي الجمهور، والله أعلم.
السلام عليكم
ردحذفلو سمحتوا ممكن اجابه ...
لماذا إذا قراءنا القران نقدم الاستعاذة على البسملة بينما في حين دخول بيت الخلاء نقدم البسملة على الاستعاذة وممكن مع دليل شرعي
وجزاكم الله الخير....
وعليكم السلام
حذفهذه المدونة لأحكام التجويد وما يتعلق بقراءة القرآن، فأرجو أن تكون الأسئلة داخل مجال المدونة.
بحسب علمي فإننا نأخذ ديننا بالنقل، وهذا أمر أمرنا الله سبحانه وتعالى به، فقال: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) (سورة النحل: 98)، فنبدأ بالاستعاذة لأن البسملة ثابتة في بداية كل سورة ما عدا سورة الأنفال، وإذا بدأنا القراءة من منتصف السورة مثلا فيمكننا الاستعاذة فقط، أو الاستعاذة والبسملة، بحسب الآيات كما في الشرح.
أما دخول الخلاء، فالدعاء الوارد فيه على الصحيح هو: (اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِـكَ مِـنَ الخُـبثِ وَالخَبائِث)، ولم تثبت زيادة البسملة عليه.
يمكنك أن تسأل أحد علماء الحديث عن حكم زيادة البسملة.
هذا والله أعلم.