التفسير الميسر للصفحة 64 من القرآن الكريممن الآية ( 109 ) إلى الآية ( 115 ) من آل عمران
وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ(109) ولله ما في السموات وما في الأرض, ملكٌ له وحده خلقًا وتدبيرًا, ومصير جميع الخلائق إليه وحده, فيجازي كلا على قدر استحقاقه
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ مِنْهُمْ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمْ الْفَاسِقُونَ(110) أنتم - يا أمة محمد - خير الأمم وأنفع الناس للناس, تأمرون بالمعروف, وهو ما عُرف حسنه شرعًا وعقلا وتنهون عن المنكر, وهو ما عُرف قبحه شرعًا وعقلا وتصدقون بالله تصديقًا جازمًا يؤيده العمل. ولو آمن أهل الكتاب من اليهود والنصارى بمحمد صلى الله عليه وسلم وما جاءهم به من عند الله كما آمنتم, لكان خيرا لهم في الدنيا والآخرة, منهم المؤمنون المصدقون برسالة محمد صلى الله عليه وسلم العاملون بها, وهم قليل, وأكثرهم الخارجون عن دين الله وطاعته.
لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمْ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ (111) لن يضركم هؤلاء الفاسقون من أهل الكتاب إلا ما يؤذي أسماعكم من ألفاظ الشرك والكفر وغير ذلك, فإن يقاتلوكم يُهْزَموا, ويهربوا مولِّين الأدبار, ثم لا ينصرون عليكم بأي حال.
ضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِنْ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنْ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (112) جعل الله الهوان والصغار أمرًا لازمًا لا يفارق اليهود, فهم أذلاء محتقرون أينما وُجِدوا, إلا بعهد من الله وعهد من الناس يأمنون به على أنفسهم وأموالهم, وذلك هو عقد الذمة لهم وإلزامهم أحكام الإسلام, ورجعوا بغضب من الله مستحقين له, وضُربت عليهم الذلَّة والمسكنة, فلا ترى اليهوديَّ إلا وعليه الخوف والرعب من أهل الإيمان; ذلك الذي جعله الله عليهم بسبب كفرهم بالله, وتجاوزهم حدوده, وقَتْلهم الأنبياء ظلمًا واعتداء, وما جرَّأهم على هذا إلا ارتكابهم للمعاصي, وتجاوزهم حدود الله.
لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(113) ليس أهل الكتاب متساوين: فمنهم جماعة مستقيمة على أمر الله مؤمنة برسوله محمد صلى الله عليه وسلم, يقومون الليل مرتلين آيات القرآن الكريم, مقبلين على مناجاة الله في صلواتهم.
يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ(114) يؤمنون بالله واليوم الآخر, ويأمرون بالخير كله, وينهون عن الشر كلِّه, ويبادرون إلى فعل الخيرات, وأولئك مِن عباد الله الصالحين.
وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ(115) وأيُّ عمل قلَّ أو كَثُر من أعمال الخير تعمله هذه الطائفة المؤمنة فلن يضيع عند الله, بل يُشكر لهم, ويجازون عليه. والله عليم بالمتقين الذين فعلوا الخيرات وابتعدوا عن المحرمات; ابتغاء رضوان الله, وطلبًا لثوابه.
بسم الله الرحمن الرحيم ..
نلتقي اليوم لشرح الحروف المقطعة في أوائل السور
جدول الحروف المقطعة
أولا : سبب التسمية:
سميت بالحروف المقطعة لأنها تقرأ حرفا حرفا ، ولا تُقرأ ككلمة واحدة .
ثانيا : عددها :
أربعة عشر حرفا ، وهي : ا ، ح ، ر ، س ، ص ، ط ، ع ، ق ، ك ، ل ، م ، ن ، ، هـ ، ي
جمعها صاحب التحفة (الجمزوري) بقوله :
ويجمع الفواتح الأربع عشر ... صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْكَ ذا اشتهر
وجمعها غيره في قوله : نَصٌ حكيمٌ قاطعٌ له سِر
ثالثا : أنواع الحروف المقطعة :
لها خمسة أنواع .. أحادية وثنائية وثلاثية ورباعية وخماسية ..
وهي مبينة في الجدول التالي بالإضافة إلى السور التي وردت فيها :
اضغط على الصورة لعرضها بالحجم الطبيعي
أنواع الحروف المقطعة
رابعا : حكم الحروف المقطعة :
تنقسم أحكامها إلى أربعة أقسام :
1- مد لازم ست حركات :
ويكون في الحرف الذي هجاؤه على ثلاثة أحرف يتوسطها حرف مد وتنتهي بساكن أصلي .
وهي سبعة أحرف : س، ن، ق، ص، ل، ك، م
وجمعت في قول : ( سنقص لكم )
2- جواز الإشباع والتوسط :
ويكون في الحرف الذي هجاؤه على ثلاثة أحرف يتوسطها حرف لين وتنتهي بساكن أصلي .
وهو في حرف واحد ( العين ) ، والإشباع ( أي المد ست حركات ) هو المقدم في الأداء ، و التوسط ( أربع حركات ).
3- مد طبيعي :
أي بمقدار حركتين .
ويكون في الحرف الذي هجاؤه على حرفين ، منتهيا بحرف مد .
وهي خمسة أحرف : ح، ي، ط، هـ، ر
وجمعت في قول : ( حَيٌ طَهُر )
4- لا يُمد :
ويكون في الحرف الذي هجاؤه على ثلاثة أحرف وليس وسطها حرف مد أو لين .
وذلك في حرف واحد فقط هو حرف ( الألف ) .
ملاحظة :
بالنسبة للحروف المقطعة يتم تطبيق أحكام التجويد فيما بين الحروف المقطعة وبعضها البعض ،
ولكن لا يتم تطبيقها بين الحروف المقطعة والكلمات التالية لها .
ومثال ذلك أننا نطبق حكم الإخفاء بغنة ( كما في عينْ صادْ ) ، وحكم الإدغام بغنة كما في ( لامْ ميمْ ) ..
ولكن بالنسبة للحرف ( نونْ ) ، فهو ينتهي بحرف نون ساكن ، ويليه كلمة تبدأ بحرف الواو ( ن والقلم ) ، وهو من حروف الإدغام ، ومع ذلك لا نطبق حكم الإدغام ، بل تكون النون الساكنة مظهرة في حال الوصل .
ومن العجب أن أكثر أوقات اشتد فيها عليك المرض كان في الأيام الأخيرة من الأسبوع ، فكنت أسأل الله إن كان قد دنى أجلك أن يختم لك عمرك في ليلة أو يوم جمعة حتى تنالي بشارة الرسول صلى الله عليه وسلم : "مَا مِنْ مُسْلِمٍ أَوْ مُسْلِمَةٍ يَمُوتُ فِي يَوْمِ الْجُمْعَةِ أَوْ لَيْلَةِ الْجُمْعَةِ إِلَّا وُقِيَ عَذَابَ الْقَبْرِ، وَفِتْنَةَ الْقَبْرِ وَلَقِيَ اللَّهَ وَلَا حِسَابَ عَلَيْهِ، وَجَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَعَهُ شُهُودٌ يَشْهَدُونَ لَهُ أَوْ طَابَعٌ"
( والحديث فيه ضعف للأمانة )..
وتمر الأيام ويشاء الله سبحانه وتعالى أن تكون وفاة أمي في ليلة الجمعة الموافقة لليلة الوقوف بعرفات
9 من ذي الحجة 1435 هـ الموافق لـ 4 اكتوبر 2014 م.
وإني أسأل الله الغفور الرحيم أن يعوض صبرك خيرا وأن يجعل مكانك في الفردوس الأعلى من الجنة .
اللهم اجزها ووالدي عنا خير الجزاء ..
اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.
اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم وجازهم بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً؛ حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاد آمنين، وإلى أعلى جناتك سابقين.
اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور، والفسحة والسرور. اللهم وانقلهم جميعاً من ضيق اللحود، ومراتع الدود إلى جنات الخلود، فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ , وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ , وَظِلٍّ مَمْدُودٍ، وفاكهة كثيره لا مقطوعة ولا منوعة وفرش موفوعه يا رحيم يا ودود, اللهم ولا تعاملهم بما هم أهله، وعاملهم بما أنت أهله، فإنك يا مولانا أهل التقوى وأهل المغفرة.