نتابع شرح همزة الوصل وتحريكها عند البدء بها ...
** الإسم يكون إما معرفا بـ ( أل ) ،
فهمزة الوصل تكون فيه قياسية ( أي تخضع لقاعدة )
وحركتها عند الابتداء : الفتح وجوبا .
مثال :
الحمد .... العالمين
** أو يكون الإسم غير معرف ،
فهمزة الوصل فيه إما قياسية ، أو سماعية ..
والأسماء المجردة من ( أل التعريف ) هي مجال الدراسة هنا ..
ثانيا : همزة الوصل في الأسماء
** الإسم يكون إما معرفا بـ ( أل ) ،
فهمزة الوصل تكون فيه قياسية ( أي تخضع لقاعدة )
وحركتها عند الابتداء : الفتح وجوبا .
مثال :
الحمد .... العالمين
** أو يكون الإسم غير معرف ،
فهمزة الوصل فيه إما قياسية ، أو سماعية ..
والأسماء المجردة من ( أل التعريف ) هي مجال الدراسة هنا ..
أولا : همزة الوصل القياسية في الأسماء :
تكون حركة البدء بها : الكسر وجوبا ..
وتوجد في نوعين من الأسماء :
1- مصدر الفعل الماضي الخماسي :
فالفعل الماضي الخماسي همزته همزة وصل مكسورة ،
فيكون المصدر منه اسما ، همزته همزة وصل مكسورة ، وذلك بزيادة ألف قبل آخره، وكسر الحرف الثالث مع الأول.
مثال :
افتراء . سورة الأنعام : 140
الماضي منها : افترى .
ابتغاء . سورة البقرة : 207
الماضي منها : ابتغى .
2- مصدر الفعل الماضي السداسي :
كذلك الفعل الماضي السداسي همزته همزة وصل مكسورة ،
فيكون المصدر منه اسما ، همزته همزة وصل مكسورة ، وذلك بزيادة ألف قبل آخره، وكسر الحرف الثالث مع الأول.
مثال :
استغفار . سورة التوبة : 114
الماضي منها : استغفر .
استعجالهم . سورة يونس : 11
الماضي منها : استعجل .
ثانيا : همزة الوصل السماعية في الأسماء
وتوجد في عشرة أسماء نكِرة ( غير معرفة بأل )
سبعة منها وردت في القرآن
وثلاثة وردت في كلام العرب ..
تكون حركة البدء بها : الكسر وجوبا ..
ماعدا كلمة واحدة : ايْمُ .. يجوز فيه الكسر والفتح ، والفتح هو الأرجح .
أولا : الأسماء السبعة التي وردت في القرآن بأشكالها :
1- ابن .. ابني .
2- ابنت .. ابنة .. ابنتي .
3- امرُؤ .. امرَأ .. امرِئ .
4- امرأت .. امرأة .
5- اسم .. اسمه .
6- اثنين .. اثنان .. اثنا ..اثنيْ .
7- اثنتين ..اثنتا .. اثنتيْ .
ثانيا : الأسماء الثلاثة التي وردت في كلام العرب :
1- ابنُمْ : ابن وزيدت فيه الميم .. وقيل هي من لهجات القبائل
كما يقال : ما عنديش في العامية .. أصلها ما عندي وزيدت عليها الشين .
2- است : اسم من أسماء الدبر .
3- ايْمُ : للقسم .. وقد يزاد فيه النون : ايْمُن .. وقد اختلف فيه هل هو اسم أو حرف
والراجح أنه اسم ، ويجوز كسره ابتداء أو فتحه ، والراجح هو الفتح .
خلاصة الدرس
** الاسم المعرف بأل تكون حركة همزة الوصل عند البدء بها الفتح وجوبا .
** الاسم الغير معرف بأل تكون حركة همزة الوصل عند البدأ بها الكسر وجوبا .
** كلمة ( ايم ) يجوز فيها الكسر والفتح .. والفتح أرجح .
الدرس القادم بإذن الله شرح همزة الوصل في الحروف .
جزاكي الله الجنة
ردحذفتسلمي علي هذا الطرح الرائع
جزاك الله خيرا
حذفأسعدني تواجدكم بمدونتي ..
شكرا وجزاك الله خيرا والله يبارك فيك
حذفبارك الله فيك وجزاك خيرا .
حذفالله يجعله في موازين حسناتك
ردحذفاللهم آمين ..
حذفتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .
شكراً على هذه المعلومات المفيدة
ردحذفوجزاك الله خيراً
جزانا وإياكم
حذفلو سمحت عايزة ملزمة مجمعه للنحو لتاسيس بنت في الثاني الاعدادي لاتعلم النحو
ردحذفهنا ملزمتان في النحو، إن شاء الله يكون فيهم إفادة:
حذفhttps://drive.google.com/open?id=1gTozD2WXO2ZcxU9GHEK3CDmqBIZFXhPj
https://drive.google.com/open?id=13gCFk1HT9ma07kUR4TUZ10SDZ2N_qb4p
انسخي الرابط والصقيه في تبويب جديد
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات
ردحذفجزانا وإياكم
حذفهمزة اسم وصل
ردحذفوالهمزة في كلمة الإسم وصل .. ولا قطع
كلمة (اسم) دائما همزة وصل، فقط إذا كانت في صيغة الجمع تكون همزتها همزة قطع (أسماء، الأسماء).
حذفالابتداء بكلمة اسمه ولماذا
ردحذفلا يبدأ العرب كلامهم بساكن، فإذا بدأنا بكلمة (اسمه) فإنها تكون همزة قطع وحركتها الكسر وجوبًا لأنها غير معرّفة بأل، فتنطق (إِسمه).
حذفجميل جدا احسنتم ونفع الله بكم
ردحذفاللهم آمين، جزاك الله خيرا.
حذفامثله على همزة الوصل في سورة الإسراء
ردحذفهمزة الوصل بالاسم وهمية الوصل بالفعل وهمزه الوصل بالحرف
حكم همزه الوصل فى كلمة الأول
ردحذف