السلام عليكم ورحمة الله
نشرح اليوم همزة الوصل ..
** هي حرف عارض ، يثبت في الخط ( الكتابة ) على صورة الألف ( ا )
ويعتمد في الابتداء على مخرج أقصى الحلق ، مخرج الهمزة .
وهي حرف يُجتلب من أجل حركة عارضة يُتوصل بها لنطق كلمة بدأت بحرف ساكن .
** يصح تسميتها همزة وصل أو ألف وصل .
وضع راس صاد صغيرة على حرف الألف للدلالة على الوصل ..
مأخوذة من كلمة ( وصل ) .
لأنك إذا وصلت الكلام ، اتصل ما بعدها بما قبلها ، وسقطت هي في اللفظ .
لها ستة شروط :
1- تثبت في الخط على صورة الألف .
2- تخرج ابتداء من مخرج الهمزة .
3- تتحرك بحركة لفظية عارضة .
4- تسقط في درج الكلام ( أي في حال وصل الكلام ) .
5- تتصدر الكلمة - فتكون في أولها فقط .
6- الحرف الذي بعدها ساكن محقق .
توجد همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف
وتكون :
1- قياسية :
أي لها قاعدة يقاس عليها .. وهو الأكثر ورودا .
2- سماعية :
أي نقلت سماعا من العرب ، دون قاعدة تضبطها .. وهو الأقل .
للأفعال ثلاثة أزمنة :
1- المضارع .
2- الماضي .
3- الأمر .
وأنواع أربعة :
1- ثلاثي .
2- رباعي .
3- خماسي .
4- سداسي .
من الجدول السابق نتعرف على :
أولا : أنواع الأفعال التي تكون همزتها همزة قطع :
1- الفعل المضارع مطلقاً .
2- الفعل الرباعي مطلقا ، فهمزته همزة قطع مفتوحة دائما وصلا وابتداءً ..
مثال :
أًسْلموا . سورة المائدة : 44
أَسْلِم . سورة البقرة : 131
إلا إذا بُني للمجهول ، فتكون همزته مضمومة ...
مثال :
وأُمرتُ . سورة غافر : 66
3- الفعل الماضي الثلاثي ، فهمزته همزة قطع مفتوحة دائما وصلا وابتداءً ..
مثال :
أَبى . سورة البقرة : 34
أَذِنَ . سورة يونس : 59
إلا إذا بُني للمجهول ، فتكون همزته مضمومة ...
مثال :
أُذِنَ . سورة الحج : 39
ثانيا : أنواع الأفعال التي تكون همزتها همزة وصل :
1- الماضي الخماسي ( عدد حروفه خمسة ) ...
مثال :
فمن اعتدى عليكم . سورة البقرة : 194
2- الماضي السداسي ( عدد حروفه ستة ) ..
مثال :
وإذ استسقى . سورة البقرة : 60
3- الأمرمن الفعل الثلاثي ( عدد حروفه ثلاثة ) ...
وبشرط أن يكون ثانيه في المضارع ساكناً ..
مثال :
فقلنا اضرب . سورة البقرة : 60
المضارع منها : يضْرب .
4- الأمر من الفعل الخماسي ...
مثال :
انتهوا خيرا لكم . سورة النساء : 171
5- الأمر من الفعل السداسي ...
مثال :
استغفر لهم . سورة التوبة : 80
همزة الوصل في الأفعال لها حركتان :
الضم أو الكسر ،
ولا تكون مفتوحة أبدا ..
ولمعرفة حركة همزة الوصل عند الابتداء بها في الأفعال
ننظر إلى الحرف الثالث من الفعل ..
1- تتحرك بالضم إذا كان ثالث الفعل مضموما .
مثال :
اسجدوا . سورة البقرة : 34
اؤتمن . سورة البقرة : 183 ،
وتُقرأ بإبدال الهمزة الثانية واوا عند الابتداء بها فتكون : أُوتُمِنَ .
استحفظوا . سورة المائدة : 44
2- تتحرك بالكسر :
** إذا كان ثالث الفعل مكسورا كسرا أصليا .
مثال :
اصبر . سورة ص : 17
** إذا كان ثالث الفعل مفتوحا .
مثال :
اركب معنا . سورة هود : 42
انقلبوا . سورة المطففين : 31
فاستقم .سورة هود : 112
** إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا ، وذلك في الأفعال الخمسة التالية :
اقضوا . سورة يونس : 71
ابنوا . سورة الكهف : 21
وامضوا . سورة الحجر : 65
أن امشوا . سورة ص : 6
ائتوا . سورة طه : 64
نشرح اليوم همزة الوصل ..
تعريف همزة الوصل :
** هي حرف عارض ، يثبت في الخط ( الكتابة ) على صورة الألف ( ا )
ويعتمد في الابتداء على مخرج أقصى الحلق ، مخرج الهمزة .
وهي حرف يُجتلب من أجل حركة عارضة يُتوصل بها لنطق كلمة بدأت بحرف ساكن .
** يصح تسميتها همزة وصل أو ألف وصل .
علامتها في رسم المصحف
وضع راس صاد صغيرة على حرف الألف للدلالة على الوصل ..
مأخوذة من كلمة ( وصل ) .
سبب تسميتها :
لأنك إذا وصلت الكلام ، اتصل ما بعدها بما قبلها ، وسقطت هي في اللفظ .
شروط همزة الوصل :
لها ستة شروط :
1- تثبت في الخط على صورة الألف .
2- تخرج ابتداء من مخرج الهمزة .
3- تتحرك بحركة لفظية عارضة .
4- تسقط في درج الكلام ( أي في حال وصل الكلام ) .
5- تتصدر الكلمة - فتكون في أولها فقط .
6- الحرف الذي بعدها ساكن محقق .
مواقع همزة الوصل :
توجد همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف
وتكون :
1- قياسية :
أي لها قاعدة يقاس عليها .. وهو الأكثر ورودا .
2- سماعية :
أي نقلت سماعا من العرب ، دون قاعدة تضبطها .. وهو الأقل .
أولا : همزة الوصل في الأفعال
للأفعال ثلاثة أزمنة :
1- المضارع .
2- الماضي .
3- الأمر .
وأنواع أربعة :
1- ثلاثي .
2- رباعي .
3- خماسي .
4- سداسي .
وهذا الجدول لتوضيح مواقع همزتي الوصل والقطع في الأفعال :
مواقع همزتي الوصل والقطع في الأفعال |
أولا : أنواع الأفعال التي تكون همزتها همزة قطع :
1- الفعل المضارع مطلقاً .
2- الفعل الرباعي مطلقا ، فهمزته همزة قطع مفتوحة دائما وصلا وابتداءً ..
مثال :
أًسْلموا . سورة المائدة : 44
أَسْلِم . سورة البقرة : 131
إلا إذا بُني للمجهول ، فتكون همزته مضمومة ...
مثال :
وأُمرتُ . سورة غافر : 66
3- الفعل الماضي الثلاثي ، فهمزته همزة قطع مفتوحة دائما وصلا وابتداءً ..
مثال :
أَبى . سورة البقرة : 34
أَذِنَ . سورة يونس : 59
إلا إذا بُني للمجهول ، فتكون همزته مضمومة ...
مثال :
أُذِنَ . سورة الحج : 39
ثانيا : أنواع الأفعال التي تكون همزتها همزة وصل :
1- الماضي الخماسي ( عدد حروفه خمسة ) ...
مثال :
فمن اعتدى عليكم . سورة البقرة : 194
2- الماضي السداسي ( عدد حروفه ستة ) ..
مثال :
وإذ استسقى . سورة البقرة : 60
3- الأمرمن الفعل الثلاثي ( عدد حروفه ثلاثة ) ...
وبشرط أن يكون ثانيه في المضارع ساكناً ..
مثال :
فقلنا اضرب . سورة البقرة : 60
المضارع منها : يضْرب .
4- الأمر من الفعل الخماسي ...
مثال :
انتهوا خيرا لكم . سورة النساء : 171
5- الأمر من الفعل السداسي ...
مثال :
استغفر لهم . سورة التوبة : 80
همزة الوصل في الأفعال لها حركتان :
الضم أو الكسر ،
ولا تكون مفتوحة أبدا ..
ولمعرفة حركة همزة الوصل عند الابتداء بها في الأفعال
ننظر إلى الحرف الثالث من الفعل ..
1- تتحرك بالضم إذا كان ثالث الفعل مضموما .
مثال :
اسجدوا . سورة البقرة : 34
اؤتمن . سورة البقرة : 183 ،
وتُقرأ بإبدال الهمزة الثانية واوا عند الابتداء بها فتكون : أُوتُمِنَ .
استحفظوا . سورة المائدة : 44
2- تتحرك بالكسر :
** إذا كان ثالث الفعل مكسورا كسرا أصليا .
مثال :
اصبر . سورة ص : 17
** إذا كان ثالث الفعل مفتوحا .
مثال :
اركب معنا . سورة هود : 42
انقلبوا . سورة المطففين : 31
فاستقم .سورة هود : 112
** إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما عارضا ، وذلك في الأفعال الخمسة التالية :
اقضوا . سورة يونس : 71
ابنوا . سورة الكهف : 21
وامضوا . سورة الحجر : 65
أن امشوا . سورة ص : 6
ائتوا . سورة طه : 64
إذا خلاصة هذا الدرس أن
** همزة الوصل في الأفعال لها حركتان : الضم والكسر
ولا تكون مفتوحة أبدا .
** تُضم إذا كان ثالث الفعل مضموما ، باستثناء خمسة أفعال هي :
اقضوا ، ابنوا ، امضوا ، امشوا ، ائتوا ( لأن الضم عارض )
** تُكسر في غير ذلك ..
** ويحسب همزة الوصل في عد الحروف
ويحسب الحرف المشدد بحرفين .
نستكمل شرح همزة الوصل في الأسماء والحروف في درس لاحق بإذن الله.
هل تدخل الهمزة الوصل على الفعل المضارع؟؟؟؟
ردحذفمرحبا بك أم الخير ..
حذفلا تدخل همزة الوصل على الفعل المضارع ، وإنما تدخل همزة القطع وهي همزة استفهامية ،
مثل :
أينتصر ، أيظن .
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع
حذفجزانا وإياكم
حذفلماذا كسرت لفظة اسم مع كون ثالث الحرف مضموم
حذفموضوع جميل ومهم ولكن سؤالي ما ضوابط الابتداء بهمزة الوصل في الافعال وشكرا لكم
ردحذفمرحبا بك ..
حذفكما ذكرت في الشرح ،
في الأفعال ننظر إلى ثالث الفعل ، فإذا كان مضموما ، تضم همزة القطع عند الابتداء بها ( التي كانت همزة وصل ) ، باستثناء خمسة أفعال : اقضوا ، ابنوا ، امضوا ، امشوا ، ائتوا ( لأن الضم عارض )،
وتكسر في غير ذلك ..
هذا بمنتهى البساطة ، وإن كان هناك معنى آخر للسؤال ، فلا مانع من النقاش والتحاور ..
السلام عليكم
حذففي الاية الكريمة
اذ تبرأ الذين التبعوا من الذين التبعوا ورؤوا العذاب وتقطعت بهم الاسباب ١٦٦ البقرة
في الفعل اتبعوا في الحالتين مرة مبني للمعلوم ومرة مبني للمجهول
كيف نبدأ بهمزة الوصل
ارجو التوضيح بشرح مفصل
اتبعوا (الكملة الأولى) الحرف الثالث هو التاء المضمومة من المشدد
حذفالحرف المشدد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك
وعلى هذا تضم همزة الوصل ف الكلمة الأولى
أما الكلمة الثانية تكسر همزتها لأن الحرف الثالث هو
التاء المفتوحة من المشدد
لماذا لانبدء بهمزة الوصل بالافعال مفتوحة
ردحذفمثل ماذا؟؟
حذفلو قلنا مثلا (أنا أَذهب): (أَذهب) بالفتح تعود عليّ، أما (اذهب) بهمزة وصل هنا تصبح فعل أمر أوجهه لغيري، لا يمكن للمعنى أن يستقيم.
لانه سيكون الفعل كانه استفهام وسيلتبس الخبر بالاستفهام لنجرب أَعمَلوا
حذفأرجو التوضيح لماذا اذهب ننطق همزة الوصل مكسورة بالرغم من الحرف الثالث مفتوح
حذفياحوووووووووويني
ردحذفادخلوها ايضاً الضم عارض لذلك تكسر ابتداءً صحيح؟
ردحذفلا، إنما تضم، خمسة أفعال فقط محددة لتحرك همزة الوصل بالضم بسبب الضم العارض، وكلها تنتهي بألف لينة في حالة ردها لأصلها: (قضى، مضى، بنى، مشى، أتى).
حذفحركة همزة الوصل في كلمه اغدوا تكون ؟؟
ردحذف(اغدُوا) ثالث الفعل مضموم، فتكون حركة الهمزة عند الابتداء بها الضم، وعذرا لتأخري في الرد.
حذفلماذا لا تأتي همزة الوصل قبل حرف الواو؟؟ لم أجد ولا كلمة فيها همزة وصل وبعدها واو !
ردحذفلا أدري، ولماذا البحث في أشياء غير موجودة والتساؤل لماذا لم توجد؟؟ فلندرس ما هو موجود فعلا.
حذفلأن الفعل المثال ( وقف ، وعد ، وثق ، وصل ) المبدوء بواو عند استعماله في صيغة الأمر تحذف الواو فنقول ( قف ، عد ، ثق ، صل ) ولذلك اختلفت عن كتب اكتب ، قرأ اقرأ .
حذفاذا لن تجد فعلا اوله همزة وصل يليها واو . ابدا .
سؤالك فيه خبث .. ان كنت تعلمين وتمتحنين الاخرين
استسمحكم ربما : أوكل مثال أوكل الأمر لغير أهله هل هنا استثناء
حذفكيفية معرفة الحركة العارضة الساكن الاول قبل همزة الوصل
ردحذفأرجو التوضيح..
حذفويحسب همزة الوصل في عد الحروف ويحسب الحرف المشدد بحرفين انتهى
ردحذفوماذا عن كلمة اضرب !!!
(اضرب) فعل أمر ثلاثي، وثالثه مكسور، فإذا بدأنا النطق بها تتحول همزة الوصل إلى همزة قطع متحركة بالكسر: إِضرب.
حذفلماذا بدأت همزة الوصل مكسوره في كلمة اتبعوا؟
ردحذفكلمة (اتبعوا) فعل أمر ثالثه مكسور، لذا تكون همزة القطع مكسورة، هذا ببساطة..
حذفأما بالتفصيل:
(اتبعوا) فعل أمر مزيد (بالهمزة والتضعيف) خماسي وثالثه مكسور.
لماذا في كلمة اتبعو ثالث الفعل مكسور هناك شدة ساكن ومتحرك والتاء ثالث الفعل وهي مفتوحة
حذفلماذا لم يؤثر الضم العارض للسكون على كسر الهمزة
ردحذفعملا بالأصل، لأن أصل الكلمة مكسور، فأنت إذا أمرت فردا قلت له: اقضِ. هذا مختصرا.
حذفأما التفصيل:
الضمة هنا غير أصلية، أصل كلمة (اقضوا) هو (اقْضِيُوا)الضاد مكسورة وبعدها ياء مضمومة.
نقلت ضمة الياء إلى الضاد تخفيفا.
سُلِبت حركة الياء فأصبحت ساكن، ثم حذفت الياء للتخلص من التقاء الساكنين حيث أن بعدها واو ساكنة، فأصبحت الضاد مضمومة رغم أن أصلها الكسر.
جزاك الله خيرا
ردحذفجزانا وإياكم
حذفبوركت جهودكم
ردحذفولكن أتمنى في هذه المواقع أن يتم نشر البحث كاملا لأن روادها أصحاب حاجة علمية معينة قد لا يفي التجزيئ للمعلومة بالغرض
مع كامل تقديري لجهودكم والشكر سلفا
بارك الله فيك، قد قصدت أن تكون هذه المدونة بشرح واضح مبسط بعيدًا عن التفاصيل الكثيرة حتى تسهل المعلومة ويستفيد من يرغب أن يقرأ القرآن بطريقة صحيحة دون الدخول في تفاصيل كثيرة مرهقة، فأرجو المعذرة، قد تجد في مواقع أخرى أبحاثًا مفصلة أو في كتب تناولت أحكام القراءة بالتفصيل المطول.
حذفكلمة استخفظوا تقرأ همزة الوصل عند البدء بالكسر ام بالضم ولماذا
ردحذفتقرأ همزة الوصل بالضم ابتداء لأن الفعل ماضي خماسي مضموم ثالثه لأنه مبني للمفعول.
حذفواختصارًا بدون تفصيل: تكون مضمومة لأن ثالث الفعل مضموم.
جزاكم الله خيرا
حذفجزانا وإياكم
حذفجزاك الله خيرا. لكن هناك اشكال كبير في هذه الكلمة وامثالها .اقصد المبني لما لم يسم فاعله .هو ان الضم فيه عارض وليس اصلي بدليل ان رددناه لاصلة المضارع وجدناه غير مضموم فلماذا ضمت همزة الوصل اذن؟
حذفولقد وجدت تناقضات جمة في الإجابة على هذا السؤال بسبب الخمس كلمات اللاتي الزم المعلمون طلابهم بالرجوع فيها للاصل لمعرفة حالة الحرف الثالث . وها هي نفس الحالة في المبني للمجهول ثم يحكمون بأن الضم اصلى ومعلوم انه ليس اصليا .
فما هو توجيهكم ؟
قول الله تعالى في سورة طه (فقال لأهله امكثوا) تنطق بالضم أم الكسر
ردحذفتنطق بالضم عند ابتداء النطق بها، فهي فعل أمر ثالثه مضموم
حذفجزاكم الله خيرا
حذفهل فعل (اجلسوا)تقرأ المميزة الوصل مكسوة او مفتوحة أو مضمومة
حذفممكن اريد مثال احكام همزه الوصل
ردحذففي الاسماء اذا كان ثالث الاسم مضمون ضم عارض
اريد عليها مثال وشكرا
الضم العارض يكون في الفعل وليس الاسم، وهي خمسة أفعال موجودة في الشرح.
حذفكلمة اغدوا مش فاهم لماذا ليست ك اقضوا وامضوا وابنوا...
ردحذفمثلا (اقضوا): إذا رددنا الفعل لأصله نقول: قضى : يقضي ، فنجد أن الفعل منتهي بألف لينة. وكذا بقية الأفعال الخمسة.
حذفأما (اغدوا): نرد الفعل لأصله فيكون: غدا : يغدو ، فهو ليس فعلا مقصورا، إنما ينتهي بألف مدية أصلها واو ، وهذا سبب الاختلاف بينهما.
أرجوا أن يكون الفرق بين الفعلين واضحا.
السلام عليكم
ردحذفما سبب كسر همزة الوصل في الابتداء؟
وعليكم السلام
حذفإذا كان السؤال عن سبب إضافة حركة لهمزة الوصل عند البدء بها وتحويلها لهمزة قطع، فذلك لأنه لا يمكن أن نبدأ بحرف ساكن.
أما متى تكسر ومتى تضم فالشرح يفي بالغرض.
كيف تكتب همزة الوصل في ابتسم مفتوحة او مضمومة او مكسورة
ردحذفتكون مكسورة عند البدء بها.
حذفلو سمحتم اريد توضيح هل نستطيع قول ان همزة الوصل تقبل الحركات ؟وايا كانت الاجابه نعم لماذا
ردحذفواءا لا لماذا ولكم فائق الاحترام
همزة الوصل لا تقبل الحركة، وإنما همزة القطع هي التي تقبل الحركة، إذا بدأنا بهمزة وصل فإنها تتحول لهمزة قطع مع الحركة المناسبة لها، أما همزة الوصل فهي ألف ساكنة دائما وأبدا، وقولنا أنها همزة وصل إنما هو مجاز مقابلة مع همزة القطع.
حذفوجه ضم همزة الوصل مع المضموم ووجه كسرها مع المكسور والمفتوح
ردحذفالسؤال هو وجه ضم همزة الوصل مع المضموم ثالثه وكسرها مع المكسور ثالثه، الوجه هو المناسبة: مناسبة ضم الهمزة للمضموم ثالثه، ومناسبة كسر الهمزة للمكسور ثالثة.
حذفهل نرجع الفعل لأصله عند تحديد حركة همزة الوصل ..اي هل تحدد حركتها تبعا لثالث الفعل الماضي وليس تبعا للامر من الماضي
ردحذفلا ليس له علاقة بأصل الفعل، فالفعل قَرَأَ، والفعل كَتَبَ كلاهما على وزن فَعَلَ بفتح حروفه الثلاثة، فإن صُغنا من الأول فعل الأمر قلنا اِقرَأ: بكسر همزة الوصل لكون ثالث فعل الأمر مفتوحا، وإن صغنا فعل الأمر من الثاني قلنا: اُكتُب بضم همزة الوصل لكون ثالث الفعل مضموماً"، فالاعتبار بثالث الفعل الذي بدأ بهمزة الوصل في زمنه هو لا في الزمن الماضي ولا المضارع.
حذفهل يجوز اعتبار أن همزة الوصل مكسور دائماً في الأفعال إلا إذا كان الحرف الثالث من الكلمة مضموماً فتأتي مضمومة وأنها لا تأتي مقترحة أبداً؟ أعتقد أن ذلك أسهل للحفظ.... جزاكم الله خيراً ��
ردحذف*مكسورة بدلاً من مكسور.
حذف**مفتوحة بدلاً من مقترحة.
نعم، صحيح إلى حد كبير، وهاتان الجملتان قاعدة مختصرة:
حذف1- تُضم إذا كان ثالث الفعل مضموما ، باستثناء خمسة أفعال هي :
اقضوا ، ابنوا ، امضوا ، امشوا ، ائتوا ( لأن الضم عارض ).
2- تُكسر في غير ذلك.
كيف نبدا بهمزة ادعو
ردحذفثالث الفعل مضموم (ادعُوا) فنبدأ بهمزة مضمومة: أُدعُوا.
حذفإذا وقعت همزة الوصل في فعل امر فهل تضم همزة الوصل أم تكسر
ردحذفننظر لحركة الحرف الثالث، إن كان مضمومًا ضُمت، وإن كان مكسورًا كُسرت
حذفلماذا تحديد خمس كلمات فقط للضم العارض، مع أن (سقى، اسقوا و روى، ارووا روايةً) مثلها تماما؟
ردحذفاعتقد ان هذا من احكام التجويد بالقرآن واسقوا وارووا ليست من القرءان
حذفوماذا عن: اهدوا، في الآية: (فاهدوهم إلى صراط الجحيم)؟
حذفوفقكم الله ورضى عنكم..
السلام عليكم
ردحذفماهي حركة همزة الوصل بالفعل الخماس والسداسي
واتمنى شرح مفصل أكثر💕
همزة الوصل اذ كان ثلاث الفعل مكسور و مضموم هي تكون مفتوحة صح
ردحذفبين سبب بدء همزة الوصل في هذه الأفعال بالكسر رغم أن الحرف الثالث مضموم
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالسلام عليكم
ردحذفبالنسبة لي هذا الشرح غير كافي بالنسبة لهمزة الوصل فقط ثالثه مضموم او مفتوح اريد ان اعرف كيف ارد الفعل للماضي ام للامر مثلا فعل اسمعوا كسرت همزة الوصل مالتعليل؟
مدرستنا لاتقبل بقولي ثالثه مفتوح او مضموم بل هو فعل امر رباعي وهكذا حسب الفعل وانا عم ضيع ما عم اعرف الفعل الماضي المبني للمحهول من الماضي المبني للمعلوم يا ريت شرح على هذا النمط ولكم الشكر.
* كلمة (اسمَعوا): ثالث الفعل وهو الميم مفتوح، لهذا تكسر همزة الوصل عند البدأ بها.
حذف* الفعل المبني للمعلوم هو الفعل الذي يدل على فاعله، أما الفعل المبني للمجهول فلا يدل على فاعله، بل يدل على من وقع عليه الفعل.
مثال:
كَتَبَ الطالب الدرس ← الطالب هو الفاعل ← الفاعل معلوم، ولا يشترط معرفة اسم الطالب مثلا.
كُتِبَ الدرس ← الفاعل مجهول لا وجود له في الجملة ← فعل الكتابة وقع على الدرس.
ما شاء الله الشرح جميل اعزكم الله فعلا استفدت
حذفالسلام عليكم
ردحذففي الاية الكريمة
اذ تبرأ الذين التبعوا من الذين التبعوا ورؤوا العذاب وتقطعت بهم الاسباب ١٦٦ البقرة
في الفعل اتبعوا في الحالتين مرة مبني للمعلوم ومرة مبني للمجهول
كيف نبدأ بهمزة الوصل
ارجو التوضيح بشرح مفصل
فضلا اريد شرحا مفصلا في كلمة اتبعوا لان ثابث الفعل مفتوح وهي التاء اتتبعو فكيف نبدا بهمزة الوصل هنا بوركتم
ردحذفاذا كان ثالث الفعل مفتوح أو مكسور نكسر همزة الوصل في حال البدء بها
حذفلماذا تكون همزة الوصل مكسورة؟ يعني لماذا كثرتها المكسورة وهل أصلها قبل اجتلابها مكسورة؟
ردحذفراس الصاد الصغيرة فوق الهمزة الوصلية هل يكتب دائما او يثبت ابتداء ويسقط وصلا لما تحذف همزة الوصل او ليس له علاقة فيكتب دائما
ردحذفتكتب في نص المصحف، أما في الكتابة العادية الإملائية لا تُكتب.
حذفهل يعد موضعه لفتح همزة الوصل أل التعريف؟ بارك الله فيكم
ردحذفاحسنتم على هذا التوضيح وكثيرا ما نعاني من هذا الموضوع وذلك لاختلاف الاراء من قبل المعلمين، ،،فجزاكم الله بكل خير، ،،وجعلها في ميزان حسناتكم، ،،
ردحذفجزاك الله خيرا.
حذفلماذا لا تفتح همزة الوصل إذا كان الحرف التالت مفتوح
ردحذفلأن القاعدة تقول إذا كان ثالث الفعل مفتوح تكسر
حذفما الحكم التجويدى الملاكات الاتيه ومتى تبدا همزه الوصل مفتوحه أو مكسوره أو مضمونه الملاكات هى ءالذكرين ءالءن ءالله اتونى اطلع
ردحذفالسلام عليكم لماذا لا تعد الفعل فاهدوهم في سورة الصافات من ضمن الافعال الخمسة علما ان مفرده اهد بكسر همزة الوصل؟ . بارك الله فيكم
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفسما الخليل بن احمد همزة الوصل سُلَّمَ اللِّسان
ردحذفإذا بدأنا ب كلمة (اسمه) نكسر الهمزة؟
ردحذفارجو اعلامي بالرد
حذفقال تعالى :ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح ابن مريم...اسمه لماذا جاءت مكسورة ووقعت بين مضمومين
حذفوالفعل أسلم
ردحذفالهمزة فيه همزة قطع وليس وصل
ردحذفكلمة اهدوهم هل هي مثل امشوا اقضوا ابنوا ايتوا أي تحرك بالكسر أم ماذا
ردحذفهل فعل (اجلسوا)تقرأ الهمزة الوصل مفتوحة أو مضمومة ام مكسورة؟
ردحذفكلمة استحوذ ننطقها بالكسر بالرغم من حرف التاء مفتوح صحيح؟
ردحذفارجو التوضيح
٤ثثث٢ ٢٣٣ ٤٣
ردحذفجزاكم الله خيرا
ردحذفأين تكملة شرح همزة الوصل في الأسماء والحروف