مد البدل
النوع الثالث من أنواع المد بسبب الهمز هو مد البدل .
تعريف مد البدل :
هو أن يتقدم الهمز على حرف المد ، ولا يكون بعده همز أو سكون ،
أو : هو كل همز ممدود .
أو : هو كل همز ممدود .
حُكْمه :
الجواز
ومقداره عند جميع القراء حركتين ( القصر ) كالمد الطبيعي .
وعند ورش فقط ( الجواز ) بقدار حركتين أو أربع أو ست حركات .
ومقداره عند جميع القراء حركتين ( القصر ) كالمد الطبيعي .
وعند ورش فقط ( الجواز ) بقدار حركتين أو أربع أو ست حركات .
سبب تسميته بمد البدل :
** لأن حرف المد مبدل من الهمز غالباً .. "وليس دائما"
مثل :
ءادم : أصلها أأدم ، فنستبدل همزة القطع الثانية بحرف مد من جنس حركة الأولى فتصبح ءادم .
ءادم . سورة البقرة : 31
أما كلمة ( إسرائيل ) مثلا ، فهي ليست مبدلة من همز ، ولكن ينطبق عليها أصل التسمية ، وهو مد شبيه البدل.
إسرائيل . سورة البقرة : 40
مثل :
ءادم : أصلها أأدم ، فنستبدل همزة القطع الثانية بحرف مد من جنس حركة الأولى فتصبح ءادم .
ءادم . سورة البقرة : 31
أما كلمة ( إسرائيل ) مثلا ، فهي ليست مبدلة من همز ، ولكن ينطبق عليها أصل التسمية ، وهو مد شبيه البدل.
إسرائيل . سورة البقرة : 40
** ولوقوعه تحت قاعدة صرفية تسمى "قاعدة البدل" وهي :
إذا اجتمع همزتان في أول الكلمة ، أولاهما متحركة والثانية ساكنة ،
تبدل الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الأولى تخفيفا ..
صور وحالات مد البدل
1- أن يكون ثابتا وصلا ووقفا :
وذلك عندما يكون في أول الكلمة .. مثل :
ءامن الرسول . سورة البقرة : 285
الهمز يليه حرف المد (اﻷلف)
إي وربي . يونس : 53
الهمز يليه حرف المد (الياء)
أنبئوني . البقرة : 31
الهمز يليه حرف المد (الواو)
2- أن يكون ثابتاوصلا لا وقفا .. مثل :
الخاطئين . يوسف : 29
مستهزئون . البقرة : 14
ففي المثالين السابقين ،
في حال وصل الكلمة بما بعدها يكون المد مد بدل بمقدار حركتين ..
وعند الوقف يصبح المد مدا عارضا للسكون ويمد بمقدار حركتين أو أربع أو ست ،
وذلك ﻷن المد العارض للسكون أقوى من مد البدل ، فنهمل مد البدل ونأخذ بالمد العارض للسكون.
3- أن يكون ثابتا وقفا لا وصلا .. مثل :
وجاءوا أباهم . يوسف : 16
فحرف المد هنا هو الواو ،
** فعند الوقف على كلمة جاءوا يكون المد مد بدل لتقدم الهمز على حرف المد ..
ويمد بمقدار حركتين ،
** وعند الوصل نجد أن حرف المد يليه همز ،
فيكون مد جائز منفصل .. وهو أقوى من مد البدل ، فيتقدم عليه
ويمد بمقدار حركتين أو أربع أو خمس .
4- أن يكون ثابتا في الابتداء لا وصلا .. مثل :
الذي اؤتمن . البقرة : 283
أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب . سورة الأحقاف : 4
في المثالين السابقين :
** في حالة الوصل :
تسقط همزة الوصل اﻷولى ، وينطق بهمزة القطع الثانية ساكنة .
** في حالة الابتداء :
تبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها ( أي همزة الوصل ) ، فيكون :
الذي اؤتمن ---> أُوتُمن
أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب ---> أم لهم شرك في السماوات.إِيتوني بكتاب
الخاطئين . يوسف : 29
مستهزئون . البقرة : 14
ففي المثالين السابقين ،
في حال وصل الكلمة بما بعدها يكون المد مد بدل بمقدار حركتين ..
وعند الوقف يصبح المد مدا عارضا للسكون ويمد بمقدار حركتين أو أربع أو ست ،
وذلك ﻷن المد العارض للسكون أقوى من مد البدل ، فنهمل مد البدل ونأخذ بالمد العارض للسكون.
3- أن يكون ثابتا وقفا لا وصلا .. مثل :
وجاءوا أباهم . يوسف : 16
فحرف المد هنا هو الواو ،
** فعند الوقف على كلمة جاءوا يكون المد مد بدل لتقدم الهمز على حرف المد ..
ويمد بمقدار حركتين ،
** وعند الوصل نجد أن حرف المد يليه همز ،
فيكون مد جائز منفصل .. وهو أقوى من مد البدل ، فيتقدم عليه
ويمد بمقدار حركتين أو أربع أو خمس .
4- أن يكون ثابتا في الابتداء لا وصلا .. مثل :
الذي اؤتمن . البقرة : 283
أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب . سورة الأحقاف : 4
في المثالين السابقين :
** في حالة الوصل :
تسقط همزة الوصل اﻷولى ، وينطق بهمزة القطع الثانية ساكنة .
** في حالة الابتداء :
تبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها ( أي همزة الوصل ) ، فيكون :
الذي اؤتمن ---> أُوتُمن
أم لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب ---> أم لهم شرك في السماوات.إِيتوني بكتاب
ما شاء الله شكرا لكم
ردحذفنتمنى لكم كل الإفادة ..
حذفذكر مد البدل الشبيه بالبدل الثابت عند البتداء في سبع مواضع في القرآن
ردحذفاذكر هذه المواضع
مرحبا بك ..
حذفمدونتي خاصة بقراءة حفص عن عاصم ، من طريق الشاطبية ..
وهو مجال دراستي ..
فلا علم لي بسؤالك ، ومع ذلك سأسأل من أعرفهم من المعلمين ، فإن وجدت جوابا سأكتبه .
رائع جدا
ردحذفتشرفت بمرورك .
حذف(ءايات) مد بدل ثابت وصلا ووقفا
حذف"وما تأتيهم من اية من ءأيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين"
ردحذفهل يوجد فيها مد بدل؟
نعم، فقد سبقت الهمزة الألف، ولم يأتِ بعد الألف همز أو سكون.
حذفمد البدل هو كل همز ممدود
السلآم عليكم هل ءايات بدل ام شبيه بالبدل
حذفوجزاكم الله خير
فضلا
ردحذفاحتاج الاجابة عن هذا السؤال
ماهو تاريخ تسمية مد البدل بهذا الاسم واسم اول من سماه ان امكن والمصدر ؟
جزاكم الله خيرا
لا أدري حقيقة، حتى أنه اختلف فيمن كان أول من قعد لأحكام التجويد، فقيل أنه أبو القاسم عبيد بن سلام، وقيل هو أبو الأسود الدؤلي، وقيل هو الخليل بن أحمد الفراهيدي ..
حذففإن توصّلتَ لإجابة لسؤالك أرجو منك التكرم بوضعها هنا لأستفيد أنا والقراء، بارك الله فيك.
ماشاء الله جزاك الله خيرا استفدت كثيرا بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتكم اريد درس ما يراعي لحفص
ردحذفجزانا وإياكم، إن شاء الله قريبًا
حذفجزاكم الله خيرا
ردحذفالمدود في كلمه إِسْرَآئيلَ
ردحذف1- الراء فيها مد واجب متصل مقداره 4 أو 5 حركات.
حذف2- الهمزة مد شبيه البدل، مقداره حركتين.
جزاك الله خير
ردحذفجزانا وإياكم.
حذفجزاكم الله كل خير .حفظكم الله ورعاكم.وسددخطاكم.
ردحذفآمين، جزاك الله خيرا 🤍
حذفقال لَقَدْ راك وينراك
ردحذفوضح مسألة الشبية بالبدل اكثر
ردحذفشكرا
ردحذفعفوا
حذفكلمه انت يوجد فيها مد بدل
ردحذفلا.
حذفجزاك الله خيراً كثيراً
ردحذفبارك الله فيك
ردحذفأحمد الله إليكم
ردحذفبارك الله فيكم
ردحذف