2‏/7‏/2012

القاعدة النورانية : 11- تدريبات على السكون


القاعدة النورانية : 11  - تدريبات على السكون 


في هذا الدرس يتم التدريب على نطق الحروف الساكنة في الكلمات والتدريب على  ما سبق دراسته ، والتدريب على التهجئة لكلمة واحدة أو أكثر .

طريقة القراءة :

1- تهجأ الكلمات المفردة كما تعلمنا سابقا .

2- عند نطق كلمتين ، يتم وصل الكلمة الثانية بالأولى في التهجئة إذا كانت في إحدى الكلمتين حروف تسقط وصلا ..

مثال :


طريقة تهجئة مع العسر :


ميم فتحة مَ ، عين لام فتحة عَلْ
مَعَلْ

عين سين ضمة عُس
مَعَلْعُسْ

را كسرة رِ
مَعَلْعُسْرِ

** إذاً همزة الوصل التي لا تنطق في حال الوصل تسقط من التهجئة ، ونصل حرف العين المفتوح في كلمة ( مع ) باللام الساكنة ، ﻷنه لا يمكن أن نبدأ الكلام بحرف ساكن .

ملاحظات :

1- كلمة اقرأ كُتِبت بهمزة قطع ، وذلك ﻷننا بدأنا بها ، فلا يمكننا البدء بهمزة الوصل التي هي أصل الكلمة ، ﻷنها ساكنة ، فكان لابد من تحريكها .

2- لتحديد الحركة المناسبة لهمزة الوصل حين تحريكها ، ننظر إلى ثالث الفعل ، إن كان مضموما ، فتكون الحركة المناسبة هي الضمة ،
مثال :
اكتُب = أُكتُب
وإن كان مفتوحا أو مكسورا ، تكون الحركة المناسبة الكسرة ، مثل :
اقرَأ = إِقرَأ
ارجِع = إِرجِع

3- عند وجود حكم تجويدي في الكلمة ، لا ننطق الحكم إلا مع تهجئة السبب ،
مثال :
أنت :
تكون تهجئتها كالتالي :

همزة نون فتحة أَنْ ( هنا نأتي بزمن النون المتوسط فقط ولا نأتي بالغنة ، ﻷننا وقفنا عليها ، وسنلاحظ العكس في فيديو الدرس ) . .. ثم نكمل :

تا فتحة تَ
أنتَ .. هنا نأتي بغنة إخفاء النون عند التاء ، فقد وُجِد السبب .

4- إذا كان الحرف الأخير من الكلمة الأولى ساكنا ، والحرف اﻷول من الكلمة الثانية ساكنا ، فعند وصل الكلمتين يسقط الحرف الساكن الأخير من الكلمة اﻷولى بسبب التقاء الساكنين ..

مثال :


وإذا الموءودة

الكلمة اﻷولى ( إذا ) تنتهي بمد ألف وهو ساكن ، والكلمة الثانية تبدأ بهمزة وصل ساكنة تسقط عند الوصل ، يليها لام قمرية ساكنة ..
فتكون التهجئة كالتالي :
واو فتحة وَ
همزة كسرة إِ
وَإِ
ذال لام فتحة ذَلْ
وَإِذَلْ
ميم واو فتحة مَوْ
وَإِذَلْمَوْ
همزة ضمة طويلة ءو
وَإِذَلْمَوْءو
دال فتحة دَ
وَإِذَلْمَوْءودَ
تا ضمة ةُ
وَإِذَلْمَوْءودَةُ

5- في المثال السابق ، نوضح للطفل أن التاء المربوطة تنطق ها حال الوقف ،
فتصبح تهجئة آخر الكلمة هكذا :
دال ها فتحة دَه
وَإِذَلْمَوْءودَه .

6- كما نعلم الطفل طريقة الوقف على الكلمة :

** عند الوقف على كلمة نسكن الحرف اﻷخير :
مثال : عليمٌ = عليمْ

** إذا كان الحرف اﻷخير مد ، نثبت حرف المد :
مثال : أنزلنا = أنزلنا

** إذا كان آخر الكلمة تنوين فتح ، يصبح عند الوقف مد عِوض :
مثال : نداءً = نداءا

** إذا كان آخر الكلمة تا مربوطة ( ة ) ، تصبح عند الوقف ها :
مثال : القارعةُ = القارعه

،وإن انتهت الكلمة بـ ( تا ) مربوطة منونة بالفتح ، فإننا نتجاهل التنوين ، ونقف عليه بـ ( ها ) أيضا ،
مثال :
عِبرةً = عِبره

7- في قراءة ( حفص ) إمالة واحدة في كلمة : مجراها ، وعلامتها بالمصحف كما بالصورة ، دائرة مصمتة :

مجراها في المصحف
هود - 41
وهذه صورة أخرى من مصحف آخر ، علامة الإمالة فيها على شكل مُعَيّن مفرغ ..

هود - 41
هود - 41



والإمالة هي تقريب الفتحة من الكسر ، والألف من الياء بغير اشباع ، فلا هي فتحة خالصة ، ولا هي كسرة خالصة ، نعلم الطفل قراءة هذه الكلمة مع الاستماع لها .

8- أيضا يراعى التفخيم والترقيق ، وأزمنة الحروف الساكنة وصفاتها من قلقلة وهمس ، ومراعاة أزمنة المدود بالتلقي .

الدرس في أربع صفحات ، وقد وضعت كل صفحة في فيديو خاص بها ، لسهولة التحميل ...

صور وفيديو درس التدريبات على السكون

تدريبات على السكون - 1
تدريبات على السكون - 1




تدريبات على السكون - 2
تدريبات على السكون - 2




تدريبات على السكون - 3
تدريبات على السكون - 3




تدريبات على السكون - 4
تدريبات على السكون - 4






هناك 8 تعليقات :

  1. السلام عليكم
    من فضلكم أريد شرح لكلمة ءالآن لأن لها وجهين
    وكيف نتهجا الوجهين
    وجزاكم الله خيرا عل جهدكم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك مرة أخرى أختي المؤمنة ..
      لقد أجبتك من لحظات على سؤالك في الدرس السادس عشر ..
      سأضع الإجابة هنا مرة أخرى :
      كلمة ءالـئـن .. وردت في قراءة حفص بالمد ست حركات ، وبالتسهيل ..
      ولكن في دروس القاعدة النورانية تنطق بالمد ست حركات ..
      وتنطق هكذا :
      همزة لام مد فتحة طويله ءاااااال ( وضعت الألفات لتوضيح الحركات الست )
      همزة فتحة طويلة ءا
      ءاااااالـئـا
      نون فتحة نَ
      ءالآن .
      ويمكنك الاستماع إليها في الجزء الأخير من الدرس الحادي عشر في المدونة ..
      وهي آخر كلمة .
      أما التسهيل ، فلم يرد فيها .. ولكن في قراءة ورش ..
      وأنا لم أدرسها . كما لا يمكنني أن أضيف شيئا لم يرد في القاعدة ،
      ولكن إذا وردت في القراءة فيمكن إعطائها بالتلقين .. فليس لدينا حرف بين الهمز والمد ..
      أتمنى أن أكون قد أفدتك .

      حذف
  2. هل اختبار النورانية يكون غيبا ام نظرا

    ردحذف
    الردود
    1. بحسب ما يتطلبه الاختبار، وبحسب الطالب والمرحلة التي وصل إليها، هذا شيء يحدده المعلم.

      حذف
  3. اكرمكم الله واعزكم

    ردحذف
    الردود
    1. آمين، وإياكم، جزاكم الله خيرا

      حذف
  4. اذا قال همزه كسره ذال سكون إذ. هل هناك همزه وصل في كلمه سكون وتسقط عند تهجئه

    ردحذف
  5. تهجئة كلمة ءَآمِّينَ

    ردحذف

إذا كان لديك سؤال ، أو تعليق ، أو تنبيه ، فاكتبه هنا ...
لتصلك إشعارات الردود على هذا الموضوع انقر على ( إعلامي ) أسفل صندوق التعليق ...