المتجانسان
شرح المتجانسان |
تعريف المتجانسان :
هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجا ، واختلفا في بعض الصفات .
مثال :
** من كلمة واحدة : ابْوابها ( حرفا الباء والواو ) ،
أبوابها (البقرة 189 ) |
مخرج الباء والواو الشفتان ،
مخرج الباء : باطن الشفة العليا مع باطن الشفة السفلى .
صفات الباء : شديدة ، مجهورة ، مستفلة ، منفتحة ، مقلقلة .
مخرج الواو : من بين الشفتين معا باستدارتهما ، مع بقاء فرجة بينهما يمر منها الصوت .
رخوة ، مجهورة ، مستفلة ، منفتحة ، لينة .
** من كلمتين :
قد تبين ( البقرة 256 ) |
قد تبين ( الدال والتاء ) ،
مخرج الدال والتاء طرف اللسان ،
مخرج الدال : طرف اللسان وما يحاذيه منغار الحنك اﻷعلى مما يلي أصول الثنايا العليا بجوار نطع الفم .
صفات الدال : شديدة ، مجهورة ، مستفلة ، نفتحة ، مقلقلة .
مخرج التاء : ظهر طرف اللسان العريض وما يحاذيه من غار الحنك اﻷعلى ، مما يلي أصول الثنايا العليا بجوار نطع الفم .
صفات التاء : شديدة ، مهموسة ، مستفلة ، منفتحة .
من المثال يتضح خروج كل حرفين في كل مثال من نفس المخرج ، ولكن اختلفت الصفات الخاصة بكل حرف ، ولذا سمي الحرفان متجانسان .
كما في المتماثلان ، ينقسم المتجانسان لثلاثة اقسام :
متجانسان صغير ، متجانسان كبير ، متجانسان مطلق .
1- المتجانسان الصغير :
أن يسكن الحرف اﻷول ، ويتحرك الحرف الثاني .
مثال :
مخرج الدال : طرف اللسان وما يحاذيه منغار الحنك اﻷعلى مما يلي أصول الثنايا العليا بجوار نطع الفم .
صفات الدال : شديدة ، مجهورة ، مستفلة ، نفتحة ، مقلقلة .
مخرج التاء : ظهر طرف اللسان العريض وما يحاذيه من غار الحنك اﻷعلى ، مما يلي أصول الثنايا العليا بجوار نطع الفم .
صفات التاء : شديدة ، مهموسة ، مستفلة ، منفتحة .
من المثال يتضح خروج كل حرفين في كل مثال من نفس المخرج ، ولكن اختلفت الصفات الخاصة بكل حرف ، ولذا سمي الحرفان متجانسان .
أقسام المتجانسان :
كما في المتماثلان ، ينقسم المتجانسان لثلاثة اقسام :
متجانسان صغير ، متجانسان كبير ، متجانسان مطلق .
1- المتجانسان الصغير :
أن يسكن الحرف اﻷول ، ويتحرك الحرف الثاني .
مثال :
أبوابها (البقرة 189 ) |
سبب التسمية :
قلة العمل فيه في حال الإدغام .
حكمه :
الإظهار وجوبا ، مثل :
فاصفح عنهم ( الزخرف 89 ) |
مسائل المتجانسان الصغير
ثمان مسائل :
ست منها متفق على إدغامها إدغاما كاملا ،
ومسألة واحدة متفق على إدغامها إدغاما ناقصا ،
ومسألة واحدة مختلف فيها بين الإظهار والإخفاء ..
أولا : المسائل الست المتفق على إدغامها إدغاما كاملا :
1- الباء التي بعدها ميم ، في :
تنطق : اركمَّعنا ( إدغام بغنة ) .
2- التاء التي بعدها دال ، مسألتان لا ثالث لهما :
تنطق : أجيبدَّعوتكما.
3- التاء التي بعدها طاء ،
مثل :
تنطق : إذ همطَّائفتان .
4- الثاء التي بعدها ذال ، مثل :
تنطق : يلهذَّلك .
5- الدال التي بعدها تاء ،
مثل :
تنطق : ومهتُّ .
تنطق : تواعتُّم .
تنطق : أرتُّم .
6- الدال التي بعدها ظاء ، في موضعين لا ثالث لهما :
تنطق : إظَّلمتم .
تنطق : إظَّلموا.
الطاء مع التاء في أربع كلمات :
** الفرق بين الإدغام الكامل والإدغام الناقص :
الإدغام الكامل :
هو إدخال ( أو ذهاب ) الحرف المدغم في المدغم فيه ذاتا وصفة ، فينطق حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني .
مثل :
تذهب التاء وتدغم في الطاء ، فتصبح طاءً مشددة ،
وتنطق : قالطَّائفة ، ونلاحظ وجود الشدة على الطاء دليل الإدغام الكامل .
الإدغام الناقص :
هو ذهاب ذات الحرف المدغم ، وبقاء بعض صفاته .
مثل :
تذهب الطاء وقلقلتها ، وتبقى صفة الاستعلاء ، فنبدأ نطقها بوضعية نطق الطاء بحيث نحتفظ باستعلاء اللسان ، ولا نكمل حرف الطاء ، ولكن نأتي بالتاء ، فنشعر بتفخيم الطاء ، وننطق تاء ، ونلاحظ عدم وجود تشديد على التاء .
الميم مع الباء :
والإخفاء بغنة هو قول الجمهور وهو اﻷرجح .
2- المتجانسان الكبير :
وفيه يكون الحرفان متحركان .
سبب التسمية :
ﻷنه يحتاج إلى عمل أكبرمن الصغير عند من أدغم غير حفص ، فيحتاج إلى تسكين الحرف اﻷول ، ثم قلبه من جنس الثاني ، ثم إدغامه في الثاني ..
مثل :
يتم تسكين السين ---> النفوسْ زوجت ،
ثم تقلب زايا : ---> النفوزْ زوجت ،
ثم تدغم : ---> النفوزُّوجت .
( كما قلنا هذا عند غير حفص )
حكم المتجانسان الكبير عند حفص :
الإظهار ، إلا في حالة واحدة ،
كلمة :
فأصلها : يهتدي ،
فسكنت التاء ﻷجل الإدغام ، وكسرت الهاء قبلها للتخلص من التقاء الساكنين ، ثم قلبت التاء دالا ، وأدغمت في الدال .
3- المتجانسان المطلق :
وفيه يكون الحرف اﻷول متحركا ، والثاني ساكنا .
مثال :
الياء متحركة ، والشين ساكنة .
التاء متحركة ، والطاء ساكنة .
حكمه :
الإظهار عند جميع القراء .
أولا : المسائل الست المتفق على إدغامها إدغاما كاملا :
1- الباء التي بعدها ميم ، في :
اركب معنا ( هود 42 ) |
تنطق : اركمَّعنا ( إدغام بغنة ) .
2- التاء التي بعدها دال ، مسألتان لا ثالث لهما :
أثقلت دعوا ( اﻷعراف 189 ) |
إدغام بغير غنة ، وتنطق : أثقلدَّعوا .
أجيبت دعوتكما ( يونس 89 ) |
تنطق : أجيبدَّعوتكما.
3- التاء التي بعدها طاء ،
مثل :
إذ همت طائفتان ( آل عمران 122 ) |
تنطق : إذ همطَّائفتان .
4- الثاء التي بعدها ذال ، مثل :
يلهث ذلك ( اﻷعراف 176 ) |
5- الدال التي بعدها تاء ،
مثل :
ومهدت ( المدثر 14 ) |
تواعدتم (اﻷنفال 42 ) |
تنطق : تواعتُّم .
أردتم ( البقرة 233 ) |
تنطق : أرتُّم .
6- الدال التي بعدها ظاء ، في موضعين لا ثالث لهما :
إذ ظلمتم ( الزخرف 39 ) |
إذ ظلموا ( النساء 64 ) |
ثانيا : المسألة المتفق على إدغامها إدغاما ناقصا :
الطاء مع التاء في أربع كلمات :
بسطت ( المائدة 28 ) |
فرطتم ( يوسف 80 ) |
أحطت ( النمل 22 ) |
ما فرطت ( الزمر 56 ) |
** الفرق بين الإدغام الكامل والإدغام الناقص :
الإدغام الكامل :
هو إدخال ( أو ذهاب ) الحرف المدغم في المدغم فيه ذاتا وصفة ، فينطق حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني .
مثل :
وقالت طائفة ( آل عمران 72 ) |
وتنطق : قالطَّائفة ، ونلاحظ وجود الشدة على الطاء دليل الإدغام الكامل .
الإدغام الناقص :
هو ذهاب ذات الحرف المدغم ، وبقاء بعض صفاته .
مثل :
أحطت ( النمل 22 ) |
تذهب الطاء وقلقلتها ، وتبقى صفة الاستعلاء ، فنبدأ نطقها بوضعية نطق الطاء بحيث نحتفظ باستعلاء اللسان ، ولا نكمل حرف الطاء ، ولكن نأتي بالتاء ، فنشعر بتفخيم الطاء ، وننطق تاء ، ونلاحظ عدم وجود تشديد على التاء .
ثالثا : المسألة المختلف في إظهارها وإخفائها :
الميم مع الباء :
ترميهم بحجارة ( الفيل 4 ) |
2- المتجانسان الكبير :
وفيه يكون الحرفان متحركان .
سبب التسمية :
ﻷنه يحتاج إلى عمل أكبرمن الصغير عند من أدغم غير حفص ، فيحتاج إلى تسكين الحرف اﻷول ، ثم قلبه من جنس الثاني ، ثم إدغامه في الثاني ..
مثل :
النفوس زوجت ( التكوير 7 ) |
ثم تقلب زايا : ---> النفوزْ زوجت ،
ثم تدغم : ---> النفوزُّوجت .
( كما قلنا هذا عند غير حفص )
حكم المتجانسان الكبير عند حفص :
الإظهار ، إلا في حالة واحدة ،
كلمة :
لا يهدى ( يونس 35 ) |
فأصلها : يهتدي ،
فسكنت التاء ﻷجل الإدغام ، وكسرت الهاء قبلها للتخلص من التقاء الساكنين ، ثم قلبت التاء دالا ، وأدغمت في الدال .
3- المتجانسان المطلق :
وفيه يكون الحرف اﻷول متحركا ، والثاني ساكنا .
مثال :
لا يشكرون ( البقرة 243 ) |
الياء متحركة ، والشين ساكنة .
أفتطمعون ( البقرة 75 ) |
حكمه :
الإظهار عند جميع القراء .
عندي سؤال اتمنى من يعرف الاجابه ان يفيدني جزيتم خيرا اذا كان نون ساكنه مثلا ان كنا الكاف متحركه يعتبر متجانس صغير بس ايش حكمه في الاصل هو اخفاء
ردحذفالنون الساكنة يليها الكاف حكمها الإخفاء، ولا تجانس بينهما.
حذفلو سمحت من نعمة ماحكمها هل نقول ادغام كامل بغنة
ردحذفام ادغام متماثلين
﴿مِّن نِّعْمَةٍ﴾ : إدغام كامل بغنة، وهي كذلك إدغام متماثلين صغير، كلاهما صحيح، ويكون الجواب بحسب السؤال الموجه لك
حذفمِمّا هل هذا ادغام متماثل صغير
ردحذفالعلاقة بينهم تباعد صغير حكمها الاخفاء عند القاف والكاف
ردحذفالسلام عليكم ممكن تقولو لي اي أمثلة اخري للمتجانس المطلق
ردحذفحكم المتجانس الكبير الاظهار هل لهوا استثناءات
ردحذفسلام عليكم كلمة حَبِطَتـ ما حكم الطاء المفتوحة مع التاء الساكنة جزاكم الله خيرا
ردحذففي علاقه تجانس بين م و
ردحذف