بما أننا نعلم طفل أو أعجمي ، لا يعرف اللغة ، فلا بد أن أعرفه ما هي الحروف المنونة ، وكيف يكون التنوين .
1- الحروف المنونة : هي الحروف التي تضاعف أو تكرر الحركة عليها في آخر الكلمة ، الفتحة تصبح فتحتان ، والكسرة كسرتان ، والضمة ضمتان ( ــً ، ــٍ ، ــٌ ) ، وهذا الشكل يسمى تنوين.
2- معنى التنوين أن ننطق نون ساكنة في آخر الكلمة ، لفظا لا خطا .
مثال : نلاحظ الفرق بين شكل الكتابة وبين النطق ، ولا نكتبها للطفل إلا بشكلها :
كتاباً = كتابَنْ
كتابٍ = كتابِنْ
كتابٌ = كتابُنْ
... وهكذا ... نقرأ صوت الحرف بحركته ملحقا بآخره نون ساكنة .
3- نراعي نغمة الدرس ( والموجودة على الفيديو ) ، وننبه الطفل لشكل ومكان التنوين .
4- نراعي في تنوين الفتح ، أن ما لا ينطق ، لا يُهَجّأ ،
مثل :
ماً : تقرأ : ميم فتحتان مَن ، من دون ذكر اﻷلف .
كذلك لو كانت ألف مقصورة ،
مثل :
نأخذ المقطع اﻷخير من ( هدىً ) : تقرأ : دال فتحتان دَنْ .
5- يجب التنبيه على أن اﻷلف في تنوين الفتح تمد مد عِوَض حال الوقف عليها في القراءة ، ولكن عند قراءة الكلمة بعد تهجئتها تقرأ بالتنوين ( ﻷننا نتعلم كيف يكون التنوين ) ،
أيضا الهمزة : همزة فتحتان أَنْ ، وعند الوقف عليها في المصحف تمد مد عوض .
مثل : نداءً ، عند الوقف عليها تنطق : نداءا .
6- مع التقدم في القراءة ، يميز الطفل بين اﻷلف المقصورة و اليا ،
أو يُرسم عليها ألف صغيرة وما قبلها مفتوح ، مثل : بالهدى ( كما في الصورة ) .
7- نركز على وجود الغنة التي هي صفة حرف النون ، ونراعي زمنها الطبيعي .
8- كذلك مراعاة إتمام الحركات ، ومخارج الحروف ، وصفاتها .
لماذا خص حرف الدال والذال دون بقية الحروف بألف مقصوره في حال التنوين بالفتح
ردحذفلماذا خص حرف الدال والذال دون بقية الحروف بألف مقصوره في حال التنوين بالفتح؟
ردحذفلأن المثال الذي ذُكر مع الحرفين بالألف المقصورة،فهو ليس تخصيص بقدر ما هو تنويع، ليتعلم الطالب أن تنوين الفتح له حالتان.
حذفلماذا رسمت الهمزه المقصوره بجانب الدال والذال
ردحذفشكرا
ردحذفلماذا الذال مكتوبة بألف مقصورة وليست ممدودة كباقي الحروف و جزاكم الله خيرا
ردحذفقصدي حروف الدال ليس الذال
حذفلماذا كتبت الدال والذال بالالف القصورة
ردحذف