2‏/1‏/2013

القاعدة النورانية : 15- تدريبات على الشدتين فأكثر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نلتقي اليوم مع الدرس الخامس عشر من دروس القاعدة النورانية ..
وهو عبارة عن تدريبات على الشدتين فأكثر ..

15- تدريبات على الشدتين فأكثر
15- تدريبات على الشدتين فأكثر
طريقة القراءة لبعض الكلمات :

1- يزّكّى :

يا زا فتحة يَزْ
زا كاف فتحة زكْ
يزّكْ

كاف فتحة طويلة كا
يزّكّى

2- عليّين :

عين لام كسرة عِلْ
لام يا كسرة لِيْ
عِلّيْ

يا يا كسرة يي
عِلّيي

نون فتحة نَ
عِلِّيِّينَ

نهتم بتوضيح النبر في الياء المشددة ( وكذلك الواو إذا كانت مشددة ) ،

والنبر هو : 

هو ضغطة صوت زائدة على مخرج الحرف ، أو نبرة صوت مرتفعة قليلا تبدأ من حركة الحرف السابق للحرف المشدد ، حتى يتضح للسامع أن الموقوف عليه حرفان ، وليس حرف واحد .

راجع مخرج الياء المحققة

3- فعال لما يريد :

فا عَيْن فتحة فَعْ
عين ألف فتحة عا
فَعّا

لام لام ضمتين لل
فعالُلْ

لام كسرة لِ
فعالُلِ

ميم ألف فتحة ما
فعالُ لِمَا

يا ضمة يُ
را يا كسرة ري
يُرِي

دال ضمة دُ
يُريدُ

فعالٌ لِّما يريدُ

** حال الوقف :
فعالُ لِّما يريدْ ( نلاحظ قلقلة حرف الدال الساكن )

ملاحظة :

في الكلمة السابقة ( فعال لما يريد )
أصل التشكيل في كلمة لما هو الكسر - حرف اللام مكسور - وليس مشددا ..

ولكن الكلمة السابقة لها وهي ( فعالٌ ) تنتهي بضمتين ، أي بالتنوين ،
فآخر حرف منطوق هو نون ساكنة = فعالُنْ


ويكون حكم التجويد هنا هو إدغام النون الساكنة في اللام إدغام كامل بدون غنة ،
أي ندغم النون الساكنة ( الموجودة نطقا في آخر كلمة فعالٌ ) في اللام الأولى من كلمة لما
فتنطق حرفا واحدا مشددا ، وهذا سبب وجود الشدة .

والآن مع فيديو الدرس 





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إذا كان لديك سؤال ، أو تعليق ، أو تنبيه ، فاكتبه هنا ...
لتصلك إشعارات الردود على هذا الموضوع انقر على ( إعلامي ) أسفل صندوق التعليق ...