نتناول اليوم المد الطبيعي .. أو الأصلي . لا فرق ..
تعريف المد الأصلي :
هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ، ولا يستقيم معنى الكلمة إلا به ،
ولا يسبقه همز ، ولا يليه همز أو سكون .
سُمّيَ أصليا :
لأصالته بالنسبة لغيره من المدود ، ولثبوت مقداره على حالة واحدة ، وهي المد حركتين .
سمي طبيعيا :
لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن حركتين .
فهو يأتي بطبيعة النطق السليم .
مقدار المد الطبيعي :
لا يزيد ولا ينقص عن حركتين ، بمعنى حركتي فتح أو ضم أو كسر .
والحركتان ميزان مرن ، يتناسب مع سرعة القراءة ( تحقيق أو تدوير أو حدر )..
وكما قلنا سابقا : القرآن وأحكامه تُأخذ مشافهةً . أي بالتلقي .
شرطه :
ألا يقع قبله همز ، ولا يقع بعده همز أز سكون .
حكمه :
واجب المد بمقدار حركتين . وسمي واجبا لاتفاق العلماء على وجوبه بمقدار حركتين .
أنواع المد الطبيعي :
يأتي المد الطبيعي على ثلاثة أنواع :
اﻷول :
أن يكون حرف المد ثابتا وصلا ووقفا ..
مثل :
ناصية . { العلق : 16 }
يوصيكم . { النساء : 11 }
بيمينه . { الانشقاق : 7 }
** وسواء كان ثابتا في الرسم ( كما في اﻷمثلة السابقة ) ، أو محذوفا .. مثل :
ملك . { الفاتحة : 4 }
ياقوم . { نوح : 2 }
** أيضا هناك المد الطبيعي في الحروف الخمسة الواقعة في فواتح السور ، والمجموعة في كلمة ( حي طَهُر ) ، وسوف نفصلها مع باقي الحروف المقطعة فيما بعد .
الثاني :
أن يكون حرف المد ثابتا في الوقف دون الوصل ..
أي إذا وقفنا على الكلمة جئنا بالمد ، وإذا وصلناها بما يليها ، تركنا المد .
كما في :
** الألفات المبدلة من التنوين المنصوب .. مثل :
ويسمى مد العِوَض . ﻷننا نعوض عن التنوين بالمد .
** اﻷلفات التي عليها سكون مستطيل .. مثل :
الظنوناْ . { الأحزاب : 10 }
قواريراْ . { الإنسان : 15 }
** المدود التي تُحذف حال الوصل خشية التقاء الساكنيْن ، وتثبت حال الوقف .. مثل :
وقالا الحمد لله . { النمل : 15 }
ما في الأرض . { البقرة : 29 }
قل ادعوا الله . { الإسراء : 110 }
الثالث :
أن يكون حرف المد ثابت في الوصل دون الوقف ..
فإذا وصلنا الكلمة بما يليها جئنا بالمد .. كما في :
** صلة هاء الضمير، سواء كانت واوا أم ياء .. مثل :
إن ربه كان به بصيرا . { الانشقاق : 15 }
ويسمى مد الصلة الصغرى . وسيأتي الكلام عليها فيما بعد .
** المد الطبيعي وصلا ، ويتحول إلى عارض للسكون وقفا .. مثل :
العالمين . { الفاتحة : 2 }
الراكعون . { التوبة : 112 }
الميزان . { الرحمن : 7 }
فإذا وصلنا الكلمة بما يليها ، كان المد طبيعيا بمقدار حركتين ،
وإذا وقفنا ، أصبح المد عارضا للسكون ، وجاز مده بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات .
هنا ننتهي من شرح المد الطبيعي .
نستكمل مع المد الفرعي قريبا بإذن الله .
ملاحظة :
الأجزاء الملونة في الصور هي المقصودة بالشرح
ملاحظة :
الأجزاء الملونة في الصور هي المقصودة بالشرح
اريد المد الطبيعي
ردحذفهذا هو المد الطبيعي، فهل سؤالك عن شيء آخر؟
حذفهل غليظ مد طبيعي
حذفنعم.
حذفاعجبني
ردحذفشكرا على هذه المعلومات المفيدة فمعضمها لم أكن أعرفها
ردحذفعفوا
حذفمفييد !!
ردحذفالرجاء الزيادة
ردحذفالزيادة في نفس الموضوع؟
حذفالمد الطبيعي
ردحذفMrc
ردحذفمرحبا بك
حذفمحتوى هادف
حذفاحبكم.
فقحة سكت
حذفالرجاء زيادة المحتوى
ردحذفللمدونة عامة؟
حذفأريد مد البدل
ردحذفيمكنك مشاهدة مواضيع المدونة كاملة والبحث عنها في الفهرس
حذفوهذا رابط مد البدل
مد البدل
جزاكم الله خيرا شرح رائع ممكن اسم الكتاب
ردحذفجزانا وإياكم، أستعين بأكثر من كتاب وأشرح بأسلوبي، لكن أيسرها هو كتاب تيسير الرحمن في تجويد القرآن للفاضلة (د. سعاد عبد الحميد) رحمها الله، هذا الكتاب ميسر فعلا وواضح، تجده برابط مباشر هنا: كتاب تيسير الرحمن
حذفطويل جدا اريد تعريف مختصر
ردحذفالمد الطبيعي هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به.
حذفقد يكفي هذا التعريف، ولكن كل جزء في التعريف بالأعلى له معنى ودلالة وأهمية.
شكرا على المجهود أسأل الله تعالى إلا يحرمك اجره
ردحذفاللهم آمين، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
حذفما هو نوع المد في كلمة غليظ ؟
ردحذفمد طبيعي مقداره حركتان في حال الوصل، وإذا وقفت عليها -لعذر مثلا- أصبح المد عارضا للسكون مقداره (2 - 4 - 6) حركات.
حذفوقلت الوقف لعذر -كعطاس أو ما شابهه- لأن الوقف هنا غير مستحسن.
غير منظم
ردحذفبانتظار نظام مقترح، منكم نستفيد.
حذفكلمة التقى او على اي الالف الممدودة المفتوح ما قبلها
ردحذفهل يعتبر مد طبيعي؟
اريد مصادر
ردحذف