10‏/5‏/2012

الصفحة الثامنة عشر - سورة البقرة

الصفحة الثامنة عشر من المصحف ، سورة البقرة

التفسير الميسر

( 113 ) وقالت اليهود : ليست النصارى على شيء من الدين الصحيح ، وكذلك قالت النصارى في اليهود وهم يقرؤون التوراة والإنجيل ، وفيهما وجوب الإيمان بالأنبياء جميعًا . كذلك قال الذين لا يعلمون من مشركي العرب وغيرهم مثل قولهم ، أي قالوا لكل ذي دين : لست على شيء ، فالله يفصل بينهم يوم القيامة فيما اختلفوا فيه مِن أمر الدين ، ويجازي كلا بعمله .

( 114 ) لا أحد أظلم من الذين منعوا ذِكْرَ الله في المساجد من إقام الصلاة ، وتلاوة القرآن ، ونحو ذلك ، وجدُّوا في تخريبها بالهدم أو الإغلاق ، أو بمنع المؤمنين منها . أولئك الظالمون ما كان ينبغي لهم أن يدخلوا المساجد إلا على خوف ووجل من العقوبة ، لهم بذلك صَغار وفضيحة في الدنيا ، ولهم في الآخرة عذاب شديد .

( 115 ) ولله جهتا شروق الشمس وغروبها وما بينهما ، فهو مالك الأرض كلها . فأي جهة توجهتم إليها في الصلاة بأمر الله لكم فإنكم مبتغون وجهه ، لم تخرجوا عن ملكه وطاعته . إن الله واسع الرحمة بعباده ، عليم بأفعالهم، لا يغيب عنه منها شيء .

( 116 ) وقالت اليهود والنصارى والمشركون : اتخذ الله لنفسه ولدًا ، تنزَّه الله - سبحانه - عن هذا القول الباطل ، بل كل مَن في السموات والأرض ملكه وعبيده ، وهم جميعًا خاضعون له ، مسخَّرون تحت تدبيره .

( 117 ) والله تعالى هو خالق السموات والأرض على غير مثال سبق . وإذا قدَّر أمرًا وأراد كونه فإنما يقول له : "كن" فيكون .

( 118 ) وقال الجهلة من أهل الكتاب وغيرهم لنبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم على سبيل العناد: هلا يكلمنا الله مباشرة ليخبرنا أنك رسوله، أو تأتينا معجزة من الله تدل على صدقك . ومثل هذا القول قالته الأمم من قبلُ لرسلها عنادًا ومكابرة ؛ بسبب تشابه قلوب السابقين واللاحقين في الكفر والضَّلال ، قد أوضحنا الآيات للذين يصدِّقون تصديقًا جازمًا ؛ لكونهم مؤمنين بالله تعالى ، متَّبعين ما شرعه لهم .

( 119 ) إنا أرسلناك - أيها الرسول - بالدين الحق المؤيد بالحجج والمعجزات ، فبلِّغه للناس مع تبشير المؤمنين بخيري الدنيا والآخرة ، وتخويف المعاندين بما ينتظرهم من عذاب الله ، ولست - بعد البلاغ - مسئولا عن كفر مَن كفر بك ؛ فإنهم يدخلون النار يوم القيامة ، ولا يخرجون منها . 


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إذا كان لديك سؤال ، أو تعليق ، أو تنبيه ، فاكتبه هنا ...
لتصلك إشعارات الردود على هذا الموضوع انقر على ( إعلامي ) أسفل صندوق التعليق ...