3‏/5‏/2012

القاعدة النورانية : 6- تدريبات على الحركات والتنوين


الدرس السادس : تدريبات على الحركات والتنوين :

تدريبات على الحركات والتنوين


 طريقة القراءة :

1- يقرأ الحرف اﻷول من الكلمة ، ثم حركته ، ثم صوت الحرف بحركته .

2- يقرأ الحرف الثاني كما اﻷول ، ثم يصل الحرف اﻷول في الثاني بحركتيهما .

3- يقرأ الحرف الثالث أيضا ثم حركته ، ثم يصل الحرف اﻷول بالثاني بالثالث نطقاً ، وهكذا مع بقية اﻷحرف .

مثال :


صُحُفًا .. تقرأ كالتالي :

صاد ضمة صُ ( يراعى زمن الضم ، ولا يزيد ليصبح مدا بالواو ).
حا ضمة حُ ( يراعى زمن الضم ، ولا يزيد ليصبح مدا بالواو ).
صُحُ
فا فتحتان فَن
صُحُفَنْ ( النون هنا نون التنوين ، تنطق ولا تكتب ، إنما كتبتها لتوضيح النطق بها فقط ) .

تنبيهات :

1- هذا الدرس عبارة عن تدريب على ماسبق دراسته وتطبيقه ، مع تعلم طريقة لكلمة كاملة تهجئة صحيحة ، ونطقها نطقا صحيحا .

2- أهمية هذا الدرس في أنه يوضح مستوى الطالب ، ومدى استيعابه للدروس السابقة ، وقدرته على تطبيق ما تعلمه .

3- إذا لم يستطع الطالب تهجئة الكلمات ، فلابد أن يبدأ الدروس من أولها ، ولهذا يجب التأكد من استيعاب الطالب من بداية الدروس ، فلا نهدر الوقت .

4- يجب تطبيق جميع ما سبق داسته ،التفخيم والترقيق ، والمدود ، وأزمنة المدود والحركات .

5- الانتباه والتنبيه على المتشابه من الحروف ، مثل اليا ونبرة الهمزة واﻷلف المقصورة ،
مثل :

قُرِئَ ، الحرف اﻷخير نبرة الهمزة وليس يا ، تُقرأ :
قاف ضمة قُ
را كسرة رِ
قُرِ
همزة فتحة ءَ
قُرِئَ

6- في كلمة ( أناْ ) وضع سكون مستطيل ( مثل الصفر الانجليزي ) على حرف اﻷلف ، ومعناه أن اﻷلف هنا تسقط وصلا (إي إذا وصلناها بالكلمة التي بعدها ) وتثبت وقفا ( إذا وقفنا عندها ولم نكمل القراءة ) ، فلا نذكرها في التهجئة ، فنقرأها :
همزة فتحة ءَ
نون فتحة نَ
أَنَاْ
( لا ننطق مد اﻷلف هنا )

** استمعوا لطريقة القراءة في هذا الفيديو ..


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

إذا كان لديك سؤال ، أو تعليق ، أو تنبيه ، فاكتبه هنا ...
لتصلك إشعارات الردود على هذا الموضوع انقر على ( إعلامي ) أسفل صندوق التعليق ...