الدرس الرابع من دروس القاعدة النورانية هو
الحروف المتحركة
وهذه الحركات هي أساس هذا الدرس .
** نبدأ بتعليم الطفل شكل الحركات الثلاث ، فنكتبها وننطقها بوضوح ونكررها حتى يتعرفها الطفل جيدا ..
ثم نعلم الطفل وندربه على نطق الحرف المتحرك بحركته وبطريقة صحيحة ،
* مثلا حرف البا : بَ ، بِ ، بُ
نقول للطفل : با فتحة بَ
با كسرة بِ
با ضمة بُ
إذن نذكر إسم الحرف ، ثم الحركة .
* نراعي زمن الحركة فالضمة ( بُ ) في زمنها ليست مثل ( بو )
فاﻷولى مضمومة فقط وزمنها حركة واحدة ،
والثانية ممدودة بالواو وزمنها حركتان .
* كما نراعي أن يُتِمّ الطفل الحركات مع ضبط حركة الفك ،
فالفتحة تكون بفتح الفك والشفتين ،
والكسرة تكون الشفة ﻷسفل ( بدون مبالغة ) ،
والضمة تكون الشفتان مضمومتان للأمام ،
* يتعلم الطفل أن الألف إذا عليها أي حركة ( فتح او ضم او كسر ) تنطق همزة وليست ألفا .
* يتعلم الطفل كل حرف بالحركات الثلاثة ولا ينتقل للحرف التالي حتى نتأكد من إتقان السابق له – من المخرج والتفخيم والترقيق .
* يجب مراعات الإيقاع في الصوت والوزن أثناء النطق ، كل درس له إيقاع معين ، وكجزء من القاعدة النورانية يكون هناك اختبار الإيقاع – وهذا من مئتي سنة مضت - فلكل درس ايقاع معين ، فنقرأ الدرس كما هو واضح في الفيديو المرفق .
* نسأل الطفل بالإشارة ، أي نشير على الحركة في الكتاب دون أن ننطقها ، ونستمع لإجابته .
* نلاحظ حروف التفخيم وهي (خص ضغط قظ ) ، والمرققة بقية الأحرف ، واللام والراء دائرة بين الترقيق والتفخيم - لها عدة حالات - يرجى الرجوع لكتب التجويد – والالف تابعة لما قبلها تفخيما وترقيقا .
اللهم باااااااااااااااااااااارك واكتب اطجورهم فى اعلى عليين امين
ردحذفبارك الله فيك .. اللهم آمين
حذفجزاكم الله خير ونفع بكم
ردحذفاللهم آمين ..
حذفوفقنا الله وإياكم لكل خير.
ماهي صفات الحركة
ردحذف