14‏/10‏/2012

المد الطبيعي

نتناول اليوم المد الطبيعي .. أو الأصلي . لا فرق ..

تعريف المد الأصلي :

هو المد الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ، ولا يستقيم معنى الكلمة إلا به ،
ولا يسبقه همز ، ولا يليه همز أو سكون .

سُمّيَ أصليا :

لأصالته بالنسبة لغيره من المدود ، ولثبوت مقداره على حالة واحدة ، وهي المد حركتين .

سمي طبيعيا :

لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن حركتين .
فهو يأتي بطبيعة النطق السليم .

مقدار المد الطبيعي :

لا يزيد ولا ينقص عن حركتين ، بمعنى حركتي فتح أو ضم أو كسر .
والحركتان ميزان مرن ، يتناسب مع سرعة القراءة ( تحقيق أو تدوير أو حدر ).. 
وكما قلنا سابقا : القرآن وأحكامه تُأخذ مشافهةً . أي بالتلقي .

شرطه :

ألا يقع قبله همز ، ولا يقع بعده همز أز سكون .

حكمه :

واجب المد بمقدار حركتين . وسمي واجبا لاتفاق العلماء على وجوبه بمقدار حركتين .

أنواع المد الطبيعي :

يأتي المد الطبيعي على ثلاثة أنواع :

اﻷول :
أن يكون حرف المد ثابتا وصلا ووقفا ..

مثل :


ناصية . { العلق : 16 }

ناصية . { العلق : 16 }



يوصيكم . { النساء : 11 }

يوصيكم . { النساء : 11 }


بيمينه . { الانشقاق : 7 }

بيمينه . { الانشقاق : 7 }


** وسواء كان ثابتا في الرسم ( كما في اﻷمثلة السابقة ) ، أو محذوفا .. مثل :


ملك . { الفاتحة : 4 }

ملك . { الفاتحة : 4 }


ياقوم . { نوح : 2 }

ياقوم . { نوح : 2 }


** أيضا هناك المد الطبيعي في الحروف الخمسة الواقعة في فواتح السور ، والمجموعة في كلمة ( حي طَهُر ) ، وسوف نفصلها مع باقي الحروف المقطعة فيما بعد .

الثاني :
أن يكون حرف المد ثابتا في الوقف دون الوصل ..


أي إذا وقفنا على الكلمة جئنا بالمد ، وإذا وصلناها بما يليها ، تركنا المد .
كما في :

** الألفات المبدلة من التنوين المنصوب .. مثل :

سديدا . { النساء : 9 }

سديدا . { النساء : 9 }


 حكيما . { النساء : 11 }

 حكيما . { النساء : 11 }

ويسمى مد العِوَض . ﻷننا نعوض عن التنوين بالمد .


** اﻷلفات التي عليها سكون مستطيل .. مثل :

الظنوناْ . { الأحزاب : 10 }

الظنوناْ . { الأحزاب : 10 }


 قواريراْ . { الإنسان : 15 }

 قواريراْ . { الإنسان : 15 }


** المدود التي تُحذف حال الوصل خشية التقاء الساكنيْن ، وتثبت حال الوقف .. مثل :

وقالا الحمد لله . { النمل : 15 }

وقالا الحمد لله . { النمل : 15 }


ما في الأرض . { البقرة : 29 }

ما في الأرض . { البقرة : 29 }


قل ادعوا الله . { الإسراء : 110 }

قل ادعوا الله . { الإسراء : 110 }


الثالث :
أن يكون حرف المد ثابت في الوصل دون الوقف ..

فإذا وصلنا الكلمة بما يليها جئنا بالمد .. كما في :

** صلة هاء الضمير، سواء كانت واوا أم ياء .. مثل :


إن ربه كان به بصيرا . { الانشقاق : 15 }

إن ربه كان به بصيرا . { الانشقاق : 15 }

ويسمى مد الصلة الصغرى . وسيأتي الكلام عليها فيما بعد .

** المد الطبيعي وصلا ، ويتحول إلى عارض للسكون وقفا .. مثل :

العالمين . { الفاتحة : 2 }

العالمين . { الفاتحة : 2 }


الراكعون . { التوبة : 112 }

الراكعون . { التوبة : 112 }


الميزان . { الرحمن : 7 }

الميزان . { الرحمن : 7 }


فإذا وصلنا الكلمة بما يليها ، كان المد طبيعيا بمقدار حركتين ،
وإذا وقفنا ، أصبح المد عارضا للسكون ، وجاز مده بمقدار حركتين أو أربع أو ست حركات .

هنا ننتهي من شرح المد الطبيعي .
نستكمل مع المد الفرعي قريبا بإذن الله .

ملاحظة :
الأجزاء الملونة في الصور هي المقصودة بالشرح

هناك 6 تعليقات :

  1. اريد المد الطبيعي

    ردحذف
    الردود
    1. هذا هو المد الطبيعي، فهل سؤالك عن شيء آخر؟

      حذف
  2. اعجبني

    ردحذف
  3. شكرا على هذه المعلومات المفيدة فمعضمها لم أكن أعرفها

    ردحذف
  4. "المد الطبيعي" je veux

    ردحذف

إذا كان لديك سؤال ، أو تعليق ، أو تنبيه ، فاكتبه هنا ...
لتصلك إشعارات الردود على هذا الموضوع انقر على ( إعلامي ) أسفل صندوق التعليق ...