15‏/5‏/2012

الصفحة الحادية والعشرون - سورة البقرة

الصفحة الحادية والعشرون - سورة البقرة


الصفحة الحادية والعشرون - سورة البقرة

التفسير الميسر



( 135 ) وقالت اليهود لأمَّة محمد صلى الله عليه وسلم : ادخلوا في دين اليهودية تجدوا الهداية ، وقالت النصارى لهم مثل ذلك . قل لهم - أيها الرسول - : بل الهداية أن نتبع - جميعًا - ملة إبراهيم ، الذي مال عن كل دين باطل إلى دين الحق ، وما كان من المشركين بالله تعالى .

( 136 ) قولوا - أيها المؤمنون - لهؤلاء اليهود والنَّصارى : صدَّقنا بالله الواحد المعبود بحق ، وبما أنزل إلينا من القرآن الذي أوحاه الله إلى نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، وما أنزل من الصحف إلى إبراهيم وابنيه إسماعيل وإسحاق ، وإلى يعقوب والأسباط - وهم الأنبياء مِن ولد يعقوب الذين كانوا في قبائل بني إسرائيل الاثنتي عشرة - وما أُعطي موسى من التوراة ، وعيسى من الإنجيل ، وما أُعطي الأنبياء جميعًا من وحي ربهم ، لا نفرق بين أحد منهم في الإيمان ، ونحن خاضعون لله بالطاعة والعبادة .

( 137 ) فإنْ آمن الكفار من اليهود والنصارى وغيرهم بمثل الذي آمنتم به ، مما جاء به الرسول ، فقد اهتدوا إلى الحق ، وإن أعرضوا فإنما هم في خلاف شديد ، فسيكفيك الله - أيها الرسول - شرَّهم وينصرك عليهم ، وهو السميع لأقوالكم ، العليم بأحوالكم .

( 138 ) الزموا دين الله الذي فطركم عليه ، فليس هناك أحسنُ مِن فطرة الله التي فطر الناس عليها ، فالزموها وقولوا نحن خاضعون مطيعون لربنا في اتباعنا ملَّة إبراهيم .

( 139 ) قل - أيها الرسول لأهل الكتاب - : أتجادلوننا في توحيد الله والإخلاص له ، وهو رب العالمين جميعًا ، لا يختص بقوم دون قوم ، ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ، ونحن لله مخلصو العبادة والطَّاعة لا نشرك به شيئًا، ولا نعبد أحدًا غيره .

( 140 ) بل أتقولون مجادلين في الله : إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط - وهم الأنبياء الذين كانوا في قبائل بني إسرائيل الاثنتي عشرة من ولد يعقوب - كانوا على دين اليهود أو النصارى ؟ وهذا كذب ؛ فقد بُعِثوا وماتوا قبل نزول التوراة والإنجيل . قل لهم - أيها الرسول - : أأنتم أعلم بدينهم أم الله تعالى ؟ وقد أخبر في القرآن بأنهم كانوا حنفاء مسلمين ، ولا أحد أظلم منكم حين تخفون شهادة ثابتة عندكم من الله تعالى ، وتدَّعون خلافها افتراء على الله . وما الله بغافل عن شيء من أعمالكم ، بل هو مُحْصٍ لها ومجازيكم عليها .

( 141 ) تلك أُمَّة من أسلافكم قد مضَتْ ، لهم أعمالهم ولكم أعمالكم ، ولا تُسْألون عن أعمالهم ، وهم لا يُسْألون عن أعمالكم . وفي الآية قطع للتعلق بالمخلوقين ، وعدم الاغترار بالانتساب إليهم ، وأن العبرة بالإيمان بالله وعبادته وحده ، واتباع رسله ، وأن من كفر برسول منهم فقد كفر بسائر الرسل .



هناك تعليق واحد :


  1. يعاني العديد من المواطنين في القطيف من تسربات المياه في منازلهم ويجدوا مشكلة في حلها حيث إنه من الضروري القيام بحل هذه المشكلة على الفور ولذالك أعلنت شركة كشف تسربات المياه بالقطيف على خدماتها الممتازة في حل هذه المشكلة نتيجة إلى تجنب حدوث أي أضرار أو خسائر للمواطنين فقط كل ما عليك هو التواصل معنا وسوف نرسل لك مندوبنا الخاص من أجل معاينة المكان والأتفاق معه على بدء العمل.
    تتبع دائما شركة كشف تسربات بالقطيف طريقة معينة وحديثة في حل مشكلة تسربات المياه منع تسرب المياه في الحمامات أو المطابخ وغيرها حيث ترسل طاقم الشركة من أجل معاينة المكان والكشف عن مكان التسرب للماء من خلال أستخدام أقوى الأجهزة الحديثة التي تساعدها على ذلك.
    وتعمل على معاينة جميع صنابير المياه التي يتسرب منها الماء حتى تعرف من أين تأتي المشكلة وتقوم على معالجتها بشكل سريع وتقوم على معاينة الجدران والأسطح والسقف من خلال أجهزة الأنذار التي تطلق جرس على الفور أثناء كشف منطقة تسرب الماء.
    وبعد معاينة المنزل بشكل كامل تقوم شركة كشف تسربات المياه في القطيف على تحديد الطرق اللازمة والأدوات التي تقوم بإجراء الحل المناسب لحل مشكلة تسرب الماء في المنزل وفي أقل وقت وجهد مبذول مع مراعاة التكاليف للمواطنين وتقديم العمل بالجودة والدقة الشاملة من اجل راحتهم.
    لمزيد من خدماتنا
    شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
    اتصلوا بنا على رقم
    0537772829
    او زورو موقعنا
    https://forsan-dmm.com/

    ردحذف

إذا كان لديك سؤال ، أو تعليق ، أو تنبيه ، فاكتبه هنا ...
لتصلك إشعارات الردود على هذا الموضوع انقر على ( إعلامي ) أسفل صندوق التعليق ...